أخبار سياسية

قلق أمريكي من مخاطر تسرب مليون برميل نفط من الناقلة سونيون

25/08/2024, 14:48:02

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء هجمات مليشيا الحوثي على ناقلة النفط سونيون، ومخاطرها البيئية في البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في بيان إن هجماتهم المتواصلة تهدد بتسرب مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، مشيراً أن الحوثيون يبدو أنهم مصممون على إغراق الناقلة وحمولتها على الرغم من إجلاء الطاقم.

وأضاف أن الحوثيون أوضحو من خلال هجماتهم استعدادهم لتدمير صناعة صيد الأسماك والنظم البيئية الإقليمية التي يعتمد عليها اليمنيون وغيرهم من المجتمعات الإقليمية لضمان معيشتهم.

داعياً إلى الكف عن هذه الإجراءات بشكل فوري، وحث الدول الأخرى على التحرك والمساعدة في تجنب هذه الكارثة البيئية.

هذا وكانت هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي قد دعت، إلى التدخل الفوري من قبل المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن، للحد من تأثير هجوم حوثي استهدف ناقلة نفطية.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، أكد أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تشكل "تهديدا بيئيا وملاحيا" عقب هجوم استهدف ناقلة "إم تي سونيون" الأربعاء الماضي.

وقال إن هناك تهديدا بيئيا وملاحيا وشيكا آخر من الهجمات المتهورة الصادرة عن الحوثيين على السفن التجارية، مشيرا إلى أن السفينة 'إم تي سونيون'، المحمّلة بمليون برميل من النفط تشتعل بالنيران وهي تنجرف عقب هجمات الحوثيين.

وفي يونيو الماضي، غرقت سفينة الفحم "توتور" التي تملكها شركة يونانية أثناء إبحارها في البحر الأحمر، بعد غرق سفينة "روبيمار" في مارس الماضي تحمل نحو ثلاثمائة طن من الأسمدة والوقود جراء هجمات حوثية.

بدورها، بثت جماعة الحوثي، مساء أمس، مشاهد قالت إنها لاستهداف سفينة يونانية "انتهكت حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية"، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وأظهر مقطع مصور لحظة استهداف سفينة "سونيون" اليونانية، ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وقالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، إن ناقلة النفط (سونيون) صارت تمثل الآن خطرا بيئيا بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات يوم الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن.

أخبار سياسية

غروندبرغ يقر بصعوبة تحقيق تقدم في جهود السلام ويدعو الأطراف لخطوات عملية

أقر المبعوث الأممي إلى اليمن؛ هانس غروندبرغ، بصعوبة إحراز تقدم باتجاه تحقيق التسوية السياسية في اليمن، مؤكدا أن الحرب المستمرة في غزة، والتصعيد الإقليمي المرتبط بها، يعقدان من هذه الجهود.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.