أخبار سياسية

لحج.. انتشار مسلح لقبائل 'الصبيحة' بعد اعتقال الانتقالي أحد الضباط

24/06/2021, 14:50:14
المصدر : غرفة الأخبار

قال شهود عيان إن عشرات المسلحين من قبائل 'الصبيحة' في لحج انتشروا في مديرية 'تُبن'، غداة اعتقال قوات المجلس الانتقالي الجنوبي ضابطا من أبناء القبائل.

وأفاد الشهود بأن المسلحين تمركزوا في منطقة 'الوَهط' في احتشاد دعت إليه عدد من الشخصيات القبلية للتشاور بشأن خيارات الرّد على واقعة اعتقال النقيب أيمن الهبوب، وهو مسؤول الجرحى في 'اللواء الثالث عمالقة'.

وقالت قبائل 'الصبيحة'، في بيان، إنها بصدد اتخاذ إجراءات لردع القوات التي يقودها صالح السيِّد التابع للانتقالي، جراء قيامها باعتقال ضباط وجنود، إضافة إلى اختطاف مدنيين مقرَّبين من بعض القادة العسكريين في محافظتي عدن ولحج.

ومساء الأربعاء، شكَّل محافظ لحج، اللواء أحمد عبدالله التركي، لجنة لمتابعة ملابسات ملف اعتقال النقيب أيمن الهبوب ومداهمة منزله.
وفي سياق آخر، أفاد موقع 'عدن الغد' بارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات، التي اندلعت بين فصيلين تابعين للانتقالي في عدن، إلى ثمانية قتلى بينهم مدني وأكثر من ثلاثة عشر جريحا.

وقال شهود عيان إن الاشتباكات اندلعت أمام بوابة مقر 'القطاع الثامن حزام أمني'، وامتدت إلى قُرب جولة 'عبد القوي' وتقاطع 'المِمدارة' في مديرية 'الشيخ عثمان'.
وأدت الاشتباكات، التي استُخدمت فيها مختلف الأسلحة، إلى نشوب حريق في مكتب التربية والتعليم وجزء من 'مُول تجاري'، كما تعرّضت ممتلكات عامة وخاصة أخرى لأضرار واسعة.

ووفق مصدر أمني، فإن سبب الاشتباكات يعود إلى الحملة التي نفذها 'الحزام الأمني' على سوق السلاح في 'الشيخ عثمان'، وإلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين، ما دفع قوة أمنية أخرى إلى مهاجمة مقر 'الحزام الأمني' بهدف تحرير المقبوض عليهم.

وقالت اللجنة الأمنية، في عدن، إنها شكّلت لجنة تحقيق في الاشتباكات التي اندلعت بين فصيلين عسكريين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية 'الشيخ عثمان'.
وأكدت اللجنة الخاضعة لسيطرة الانتقالي، في بلاغ صحفي، أن المتورّطين في تلك الأحداث سيُحالون فورا إلى التحقيق، وأن الوضع تحت السيطرة، ولن تسمح بزعزعة الأمن والاستقرار في العاصمة المؤقتة.

وتأتي هذه الاشتباكات في ظل أنباء عن عودة مرتقبة للحكومة إلى العاصمة المؤقتة، تطبيقا لاتفاق الرياض الموقّع برعاية سعودية.
وفي تطور آخر، أصيب قائد في القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي برصاص مسلّح، قُرب منزله في مديرية 'البريقة'.

وقال مصدر محلي إن العميد عبدالحكيم الكوبي، الذي يشغل موقع نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في 'قوات الدعم والإسناد'، تعرّض لإصابة بالغة في الرأس، إثر إطلاق نار من قِبل مسلح مجهول.

وبحسب المصدر، فإن العميد الكوبي أُسعف إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، فيما لم تتضح هُوية المسلح الذي أطلق عليه النار.

أخبار سياسية

سنتكوم: تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، فجر الجمعة، تدمير 4 مسيرات أطلقها الحوثيون باتجاه سفينتين في البحر الأحمر. وقالت سنتكوم على منصة إكس إن القيادة المركزية حيدت ت، مساء الخميس، أربع طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.