أخبار سياسية

لوفيغارو: فرنسا لديها شكوك بشأن أهداف أمريكا في البحر الأحمر

28/12/2023, 11:50:09

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن باريس متشككة في أغراض" العملية التي تقودها واشنطن في البحر الأحمر".

وأوضحت الصحيفة أن فرنسا تتخوف من تحول البحرية الأمريكية التي تبنت حتى الآن موقفا دفاعيا، إلى تبني إستراتيجية انتقامية تحت تأثير الهجمات الحوثية.

وأشارت الصحيفة، في تقريرين منفصلين، إلى أن العديد من حلفاء الأمريكيين أعربوا عن شكوكهم بشان نوايا واشنطن.

وارجعوا الأسباب إلى قضايا تتعلق بالسياسة الداخلية لديهم، كما هو الحال في إسبانيا، أو للحفاظ على قنوات الاتصال مع العالم العربي، رغم الاتفاق على التنسيق وتبادل المعلومات.

ولفتت الصحيفة إلى الرئيس الفرنسي أعلن أن التهديد الذي يشكله الحوثيون لا يطاق، لكن "باريس تشعر بالقلق من امتداد الصراع إذا ما انجذبت الولايات المتحدة للرد على الحوثيين"، حسب تقرير الصحيفة.

يأتي ذلك فيما قالت تقارير غربية إن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمواجهة الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن في البحر الأحمر تواجه عقبة كبيرة بسبب وجود خلافات بين حليفتيها الخليجيتين، السعودية والإمارات.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الإخبارية عن مسؤولين يمنيين وسعوديين قولهم إن أبو ظبي تؤيد عملا عسكريا ضد الحوثيين، في حين أن الرياض تخشى من أن تصعيدا كهذا ربما يؤدي إلى استفزاز الحوثيين وتعريض الهدنة الهشة في اليمن للخطر، وتقويض محاولات المملكة الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأشارت الوكالة الى أن هذه ليست المرة الأولى التي تبرز فيها على السطح خلافات بين الرياض وأبوظبي بخصوص الأوضاع في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.