أخبار سياسية

مباحثات يمنية - مصرية لتعزيز التعاون في مياه البحر الأحمر

04/12/2023, 19:09:34

عبّر رئيس هيئة الأركان العامة - قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن صغير بن عزيز، عن تطلعه لتعزيز التعاون مع جمهورية مصر لتعزيز الأمن في مياه البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال مباحثات مع وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، اللواء محمد صلاح الدين، حيث ناقشا أوجه التعاون والتنسيق المشترك في المجال العسكري والأمني، حسب الوكالة الرسمية (سبأ).

وأعرب بن عزيز عن أمله في تفعيل التنسيق العسكري والأمني المشترك بين البلدين لمكافحة الإرهاب والتهريب والأمن البحري.

وطالب بالتصدي لمخططات إيران وذراعها الحوثية المهددة للأمن البحري والملاحة الدولية، وخصوصاً في منطقة البحر الأحمر وباب المندب.

ولفت إلى العلاقات والقواسم المشتركة التي تجمع البلدين وقواتهما المسلحة، والمواقف التاريخية لجمهورية مصر الداعمة لليمن في مختلف المراحل.

وثمَّن بن عزيز مواقف مصر وقواتها الداعمة للقوات المسلحة اليمنية المستمرة منذ عقود، ومساهمتها في بناء الجيش اليمني، منذ فترة الستينات.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت أن سفينة حربية أمريكية أسقطت ثلاث طائرات من دون طيار في المنطقة بعد هجمات على ثلاث سفن تجارية في البحر الأحمر.

وذكر البيان أن السفينة الحربية "يو إس إس كارني" استجابت لنداءات المساعدة التي وجهتها السفن عقب الهجمات الصاروخية والطائرات من دون طيار التي وقعت أمس من المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأعلن أن سفينتين من السفن الثلاث المرتبطة بأربع عشرة دولة، من بينها إنجلترا، أصيبتا في الهجمات، دون وقوع وفيات أو إصابات بين أفراد الطاقم.

وقال البنتاجون إن لدى بلاده سببا للاعتقاد بأن هذه الهجمات التي نفذها الحوثيون وقعت بدعم كامل من إيران، مشيرا إلى أن واشنطن ستنظر في أشكال عدة للاستجابة المناسبة بالتنسيق مع حلفائها وشركائها الدوليين.

أخبار سياسية

145 قرار إعدام.. ما وراء استمرار ميليشيا الحوثي في استباحة حياة المختطفين في سجونها؟

أصدرت ميليشيا الحوثي، 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين، وفق ما أفادت به الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، خلال مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب، تحت عنوان: "لا للتصفيات السياسية"، وذلك لتسليط الضوء على قرارات الإعدام الصادرة عن محاكم الميليشيا غير الشرعية بحق المدنيين.

أخبار سياسية

تقرير بحثي: السعودية أذعنت لضغوط الحوثيين وأجبرت المركزي اليمني على التراجع عن قراراته

قال تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات، اليوم الخميس، إن السفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني التابع لها على التراجع عن القرارات التي كانت ترمي إلى عزل جماعة الحوثيين عن النظام المصرفي الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.