أخبار سياسية

مجددا بدعم إماراتي.. الانتقالي يلوّح بإشعال التوتر في شبوة

23/11/2021, 10:42:59

لوّح المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، بإشعال فتيل التوتر في شبوة، مطالبا بإعادة ترتيب أوضاع المحافظة وقيادتها.

واتهمت هيئة رئاسة الانتقالي، في اجتماع لها، السلطة المحلية في شبوة، بقمع الإرادة الشعبية لأبناء المحافظة، حد تعبيرها.
وبحسب البيان الصادر عن الانتقالي، فإنه يسعى للعمل على الاستحواذ على المحافظة التي فشل في السيطرة عليها قبل نحو عامين.

ويرفع الانتقالي شعار "الخدمات والمرتبات والأمن، وتنفيذ اتفاق الرياض" كلافتة للهجوم على السلطة المحلية في شبوة.

وفي السادس عشر من شهر نوفمبر الماضي، أعطى الانتقالي مهلة أسبوع واحد، للرئيس هادي من أجل إقالة محافظ شبوة محمد بن عديو، والمسؤولين في السلطة المحلية، وإخراج القوات الحكومية من المحافظة، وذلك عقب مطالبة محافظ شبوة بخروج القوات الإماراتية من ميناء ومنشأة بلحاف النفطية.

ومنذ مغادرة القوات الإماراتية معسكر العلم والقوات السعودية من شبوة، صعد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي تحركاته في المحافظة لإرباك السلطات المحلية بالتزامن مع خوض القوات الحكومية معارك ضد مليشيا الحوثي في مديريات بيحان.

واتخذت تحركات الانتقالي والإمارات أشكالا متعددة عبر حشد مسلحيهم في معسكرات، والدفع بشخصيات إلى الواجهة بعد غياب طويل خارج البلاد.

وكان محافظ شبوة قد أطلق تصريحات نارية ضد الإمارات، مشيراً إلى أنها أوجدت مشكلات في المناطق المحررة لا تقلّ خطورة عمّا قامت به مليشيا الحوثي من انقلاب على الدولة.

وأشار بن عديو، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أن الإمارات دعمت تشكيل مليشيات مناهضة للدولة، تتكوّن من تسعين ألف مسلح، يستلمون رواتب من أبو ظبي شهرياً.

موضحاً أن هذه المليشيات لا تخضع للدولة، ولا تأتمر بأمرها، ودخلت مع الدولة في حروب، وصدامات، وتنفيذ هجمات، واغتيالات.

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار سياسية

تجدد المعارك العنيفة جنوب مأرب وخسائر في صفوف الحوثيين

أفادت مصادر عسكرية بعودة المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في جبهات جنوبي مأرب عقب تراجع نسبي في وتيرة المواجهات. وقالت المصادر لبلقيس، إن المعارك دارت في جبهة ذنة ومواقع أخرى، عقب هجمات متتالية شنتها مليشيا الحوثي على مواقع الجيش ورجال القبائل.

أخبار سياسية

ترحيب دولي بتعيين قيادة جديدة للمركزي وأمريكا تتعهد بدعم إصلاحات اقتصادية

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم إصلاحات اقتصادية شاملة لصالح الشعب اليمني. جاء ذلك خلال لقاء جمع القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، كاثي ويستلي، مع محافظ البنك المركزي اليمني الجديد أحمد غالب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.