أخبار سياسية

مجلس الأمن يحث الأطراف في اليمن على تحويل الهدنة إلى سلام دائم

05/08/2022, 05:30:36
المصدر : غرفة الأخبار

طالب مجلس الأمن الدولي أطراف النزاع في اليمن باغتنام الفرصة، التي توفرها الهدنة الأممية، بالإسراع في تكثيف المفاوضات، للتوصل إلى اتفاق سلام شامل.

وحث مجلس الأمن، في بيان ترحيبي بتمديد الهدنة لشهرين إضافيين، على ضرورة وقف شامل ودائم لإطلاق النار، وزيادة الفوائد لليمنيين، بما في ذلك توسيع صرف الرواتب، ومعاشات التقاعد، وزيادة حرية الحركة.

وأشار البيان إلى أن الهدنة تظل أهم فرصة للسلام وحماية المدنيين، حيث وفرت أساساً مستقراً للتقدم في المحادثات على المسارات الاقتصادية والأمنية، والشروع في مناقشات متعمقة على المسار السياسي، للتوصل إلى تسوية شاملة.

وأشاد مجلس الأمن بجهود الحكومة في تسهيل تدفق الوقود إلى موانئ الحديدة، والرحلات من وإلى مطار صنعاء.

وعبّر عن قلقه من عدم إحراز تقدم في ملف تعز، داعيا الحوثيين إلى التعامل بمرونة في المفاوضات، وفتح الطرق الرئيسية على الفور. 

في السياق، قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إن تمديد الهدنة في اليمن سيمهد الطريق لعملية سياسية شاملة، داعيا الحوثيين إلى إنهاء حصار تعز.

وأعلن ليندركينغ، في تصريحات صحفية، عن رغبته في توسيع الهدنة إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وأضاف أن الولايات المتحدة ملتزمة بالإطار الأممي لإنهاء الحرب، مبيناً أن السعودية وسلطنة عمان لعبتا دورا محوريا في تمديد الهدنة.

وأشار إلى أن واشنطن على ثقة بأن تمديد الهدنة في اليمن سيمهد الطريق لعملية سياسية لإنهاء النزاع.

ولفت المبعوث الأمريكي إلى أن واشنطن تشجع السعوديين بشدة على الانخراط في محادثات مع إيران، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية تتابع عن كثب الاجتماعات بين الطرفين بشأن اليمن.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.