أخبار سياسية

مخاوف من تصعيد إقليمي.. تحركات أمريكية لخفض الصراع في اليمن

أرشيفية
09/11/2023, 07:17:04

تسعى الولايات المتحدة، بجهود حثيثة، لخفض الصراع في اليمن، ومنع تحوله إلى تصعيد إقليمي في المنطقة، حسب تصريحات مسؤولين ومراكز أبحاث.

وبالتوازي مع تحركات المسؤولين الأمريكيين في المنطقة، صدرت عن الصحافة الأمريكية تحذيرات من توسّع الحرب على غزة إلى نطاق أوسع، خاصة مع المشاركة الأمريكية المعلنة إلى جانب إسرائيل.

ويوم أمس، بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره العماني، بدر البوسعيدي، جهود إنهاء الأزمة في اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلينكن أكد الحاجة إلى تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، ومنع انتشار الصراع خارج إطار غزة.

وأشاد بجهود مسقط لتحقيق اتفاق سلام دائم في اليمن من خلال إطلاق حوار سياسي يمني تحت رعاية الأمم المتحدة وضمان استمرار تركيز الأطراف اليمنية على ذلك.

كما دعت الخارجية الأمريكية مواطنيها ورعاياها في الشرق الأوسط إلى توخي الحذر؛ بسبب الدور الأمريكي المتزايد في الحرب على غزة.

وأعلنت الوزارة عن قائمة من البلدان، بينها اليمن، التي حظرت على رعاياها السفر إليها؛ بسبب زيادة احتمالية وجود أخطار تهدد الحياة.

وضمت القائمة اليمن والعراق وسوريا والسودان والصومال وليبيا و"قطاع غزة" ولبنان، حيث تأتي هذه الدول تحت المستوى الأعلى للتحذير بعدم السفر إليها.

وتقود سلطنة عُمان وساطة بين السعودية والحوثيين غير أن تلك المفاوضات لم تتوصل بعد إلى اتفاق معلن لإنهاء الحرب المستمرة، منذ أكثر من تسع سنوات.

وكان  المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، حذّر من انهيار التقدم في عملية السلام باليمن جراء تداعيات الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال لصحيفة ذا ناشيونال: "إن جهود السلام في اليمن يجب أنْ لا تضيع خلال الحرب بين إسرائيل وغزة"، مشيرا إلى أن بلاده لا تريد التصعيد بعد تقارير تفيد أن الحوثيين أطلقوا مسيرات باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أخبار سياسية

البنتاغون: الحوثيون نفذوا أكثر من 190 هجوما على السفن التجارية وأصول البحرية الأمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، حصيلة الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، والتي تقول الجماعة إنها لمساندة المقاومة في قطاع غزة وردا على مجازر الاحتلال ضد المدنيين.

أخبار سياسية

الجيش الأميركي: دمرنا أربعة رادارات للحوثيين وقارباً وطائرة مسيَّرة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) أن القوات الأمريكية تمكنت خلال الـ 24 ساعة الماضية من تدمير أربعة رادارات تابعة للحوثيين وسفينة سطحية غير مأهولة (USV) في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.