أخبار سياسية

مسؤول أمريكي: روسيا حاولت تزويد الحوثيين بصواريخ كروز

29/06/2024, 15:05:30

زعمت المخابرات الأمريكية أن السعودية أوقفت مساعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتسليح مليشيا الحوثي في اليمن.

وأضاف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نقلا عن مسؤول أمريكي كبير، أن بوتين طلب من السعودية الإذن بتسليح الحوثيين في اليمن بصواريخ كروز، لكن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، تدخل لمنعه من ذلك.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت أن مجموعة "فاغنر"، وهي مجموعة شبه عسكرية روسية، تخطط لتزويد حزب الله اللبناني بنظام دفاع جوي روسي.

وتوصف فاغنر بأنها شركة عسكرية خاصة، ويصنفها البعض مجموعة عسكرية شبه رسمية، إلا أن صحيفة "نيويورك تايمز" صنفتها بأنها وحدة عسكرية لها استقلاليتها وتتبع وزارة الدفاع الروسية.

سميت باسم "فاغنر" نسبة إلى مؤسسها الذي كان يحمل الاسم السري "فاغنر"، ويقال إن مؤسسها أطلق عليها اسم فاغنر نسبة للموسيقار الألماني ريتشارد فاغنر.

وتأسست قوات فاغنر عام 2014، وبدأت بحوالي ألف مقاتل، تزايد عددهم مع الوقت ووصل إلى 20 ألفا.

برز دورها في القتال في مناطق النزال، وفي الحرب الروسية - الأوكرانية، وكذلك في سوريا.

واتُهمت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم قتل واغتصاب ضد المدنيين.

أخبار سياسية

مطالبات حقوقية للمبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين

طالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) وعدد من المنظمات الحقوقية، المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينغ"، بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين، وذلك بالتزامن مع جولة المفاوضات الجارية في مسقط بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي بشأن الأسرى والمختطفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.