أخبار سياسية

مسؤول سعودي سابق: الاتفاق مع إيران قد ينعكس إيجابا على الحرب في اليمن

15/03/2023, 12:59:45

قال رئيس المخابرات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل، إن الاتفاق السعودي الإيراني سينعكس إيجابًا إقليميا ودوليًا.

وتوقع الفيصل أن ينعكس الاتفاق إيجابًا على الملفات العالقة، وأبرزها الحرب في اليمن، حيث قال إن التقارب بين السعودية التي تدعم الحكومة اليمنية وإيران التي تدعم الحوثيين "من شأنه أن يُترجم إنهاءً للأزمة".

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وردًّا على استفسار حول توجّه السعودية لعقد اتفاق مع إيران بضمانة من الصين، قال الفيصل إنه مضى على "المحادثات مع إيران سنتان أو ثلاث، بوساطة عراقية ثم عمانية، والجديد هو وساطة صينية".

ولدى سؤاله حول معنى أن تكون الصين "لاعبا أساسيا" في الملف، واعتبار الأمر أنه خطوة نحو أخذ مسافة من واشنطن، أكد الفيصل أن "العلاقات السعودية الأمريكية استراتيجية تمتد لأكثر من 80 عام في مختلف المجالات".

وذكّر بمخرجات زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية العام الماضي، "وما نتج عنها من عقد اتفاقيات مهمة بين البلدين في إطار التعاون العلمي ومشاركة المملكة في مشروع الذهاب إل القمر..".

ونفى الفيصل، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"، أن يكون رفض المملكة زيادة إنتاج النفط تلبية لطلب بايدن لدى زيارته الرياض، مؤشرًا على تباعد سعودي أمريكي.

أخبار سياسية

145 قرار إعدام.. ما وراء استمرار ميليشيا الحوثي في استباحة حياة المختطفين في سجونها؟

أصدرت ميليشيا الحوثي، 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين، وفق ما أفادت به الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، خلال مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب، تحت عنوان: "لا للتصفيات السياسية"، وذلك لتسليط الضوء على قرارات الإعدام الصادرة عن محاكم الميليشيا غير الشرعية بحق المدنيين.

أخبار سياسية

تقرير بحثي: السعودية أذعنت لضغوط الحوثيين وأجبرت المركزي اليمني على التراجع عن قراراته

قال تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات، اليوم الخميس، إن السفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني التابع لها على التراجع عن القرارات التي كانت ترمي إلى عزل جماعة الحوثيين عن النظام المصرفي الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.