أخبار سياسية

مسلحو الانتقالي يستولون على مبنى ثانٍ لوكالة سبأ في عدن

07/06/2021, 16:13:36

استولى مسلحون يتبعون المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، الاثنين، على مبنى ثانٍ لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ (المجلس)، السيطرة على مؤسسات الدولة الرسمية. 

وساد التوتر بعد تشكيل حكومة مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب، نهاية العام الماضي، بناء على اتفاق الرياض، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ويقود المجاميع القيادي مختار اليافعي (رئيس دائرة الصحافة والإعلام بالمجلس)، حيث استولت الثلاثاء الماضي على المبنى الأول للوكالة، بجانب رصيف السواح بالتواهي، وطردت مديره العام والحراسة المدنية والموظفين".

وفي وقت قال مصدر للأناضول بأن، مجموعة مسلحة تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي استولت اليوم على المبنى القديم لوكالة سبأ في حي البنجسار".

وأردف المصدر، طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية، أن المبنى القديم تعرض للنهب والتدمير إبان سيطرة مليشيات الحوثي على أجزاء من محافظة عدن (بين مارس/آذار ويوليو/تموز 2015)، وظل مهجورا من يومها".

وحذر من أن "المحطة القادمة لتلك المجاميع سيكون مبنى مقر نقابة الصحفيين فرع عدن في التواهي أيضا".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من المجلس الانتقالي، الذي يطالب بانفصال جنوبي اليمن عن شماله، وهو ما يواجه برفض واسع رسميا وشعبيا.

والسبت، اعتبرت الحكومة الشرعية أن استيلاء المجلس على مقر "سبأ" يمثل "تعمدا لإفشال اتفاق الرياض والجهود الصادقة للسعودية الرامية إلى تفعيل مؤسسات الدولة وتوحيد الصفوف ولملمة الجهود نحو استكمال إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة".

ومن أبرز بنود هذا الاتفاق، معالجة الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين السلطة الشرعية والمجلس، مثل محافظة أبين (جنوب).

 

المصدر : الأناضول

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.