أخبار سياسية

مصادر غربية تكشف فشل محاولات حل النزاع بين السعودية وإيران

22/04/2021, 12:34:02
المصدر : غرفة الأخبار

كشفت مصادر غربية عن فشل عدة محاولات لحل النزاع بين السعودية وإيران بالرغم من اللقاء الذي جمع مسئولون سعوديين وايرانيين في العاصمة العراقية بغداد مطلع الشهر الجاري.

وقالت صحيفة  نيو زيورخر تسايتونج السويسرية أن طهران والرياض تبحثان عن طريقة لتخفيف التوترات بين البلدين، وفي سبيل ذلك فإن المحادثات ستستمر خلال الأسبوع المقبل.

وأشارت الصحيفة الى من أسباب الوساطة العراقية تغيير مسار الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه طهران، والحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وأزمة الحكومة في لبنان، ورغبة العراقيين في الحياد بين القوتين الإقليميتين. 

 ولفتت الصحيفة الى مطالبة السعودية بضرورة إبرام المجتمع الدولي لاتفاق يتضمن آليات سيطرة أقوى وأطول أجلًا لمنع الإيرانيين من صنع قنابل ذرية. 

وبحسب الصحيفة فان مليشيا الحوثي تقوم بدعم من الإيرانيين، بمهاجمة أهداف في السعودية بشكل منتظم منذ فترة طويلة. وتقو بالتنسيق مع الميليشيات الموالية لإيران في العراق التي نفّذت هجومًا بطائرة بدون طيار على الرياض في وقت سابق من هذا العام وتبناها الحوثيين.

وخلصت الصحيفة الى أن السعودية تريد من خلال المحادثات في بغداد اختبار ما إذا كانت طهران قادرة على إقناع الحوثيين في اليمن ليكونوا أكثر استعدادًا لتقديم تنازلات ووضع حد لهجماتهم.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.