أخبار سياسية

مطالبات أمريكية وأوروبية بإطلاق سراح الموظفين الأمميين لدى مليشيا الحوثي

06/09/2024, 14:04:05

طالبت السفارة الأمريكية لدى اليمن مليشيا الحوثي بإطلاق سراح الموظفين الأمميين والعاملين بالمنظمات.

وأشارت السفارة في بيان إلى أنه مضى على احتجاز المليشيا للموظفين تسعين يوماً، ومرور أكثر من ألف يوم من اختطافها لاثني عشر موظفاً في السفارة الأمريكية بصنعاء.

وأضاف البيان أن ممارسات مليشيا الحوثي تفاقم معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها وتهدد بفقدان المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

من جهته، طالب الاتحاد الأوروبي، مليشيا الحوثي، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الأمميين والعاملين بالمنظمات الدولية والمحلية، المختطفين.

وأشارت البعثة الأروبية لدى اليمن إلى أن استمرار احتجازهم دون أي تواصل معهم لأكثر من تسعين يوما، يعيق بشدة قدرة المجتمع الدولي على مساعدة ملايين اليمنيين.

والثلاثاء الماضي، جددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مطالبتها للمليشيا بالإفراج عن 17 موظفا أمميا محتجزين في صنعاء منهم 13 تم احتجازهم مطلع يونيو الماضي و4 آخرين بين عامي 2021-2023 .

وفي يونيو الماضي طالب الأمين العام للأمم المتحدة "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل الحوثيين.

وأعلنت الأمم المتحدة مؤخرا تسليم مليشيا الحوثي مكتب مفوضية حقوق الإنسان التابع لها في صنعاء، الذي سبق أن اقتحمته المليشيا خلال الأيام الماضية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان، أن المليشيا سلمت المكتب إلى المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن.

وطالب غوتيريش بالإفراج فورا عن بقية الموظفين الأمميين المختطفين، منذ أشهر، لدى مليشيا الحوثي في صنعاء.

وعبّر عن قلقه إزاء وضع موظفي الأمم المتحدة، وأعضاء المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، والبعثات الدبلوماسية، وكيانات القطاع الخاص المحتجزين.

أخبار سياسية

لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء

أفادت مصادر أممية أن لجنة العقوبات بشأن اليمن ستعقد نهاية الأسبوع، اجتماعاً لمناقشة التقرير النهائي لفريق الخبراء، تمهيداً لتقديمه لمجلس الأمن الدولي (UNSC)، وقبل نحو شهرين من انتهاء إجراءات العقوبات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.