أخبار سياسية

مطالبات بالضغط على الحوثيين لوقف إعدام الأسرى والتعذيب

18/11/2023, 15:46:11

دعت الحكومة لإجراء تحقيق دولي في جرائم قتل وتعذيب المختطفين والأسرى في سجون مليشيا الحوثي بعد أيام من تصفيتها أحد المحتجزين في معتقلاتها بصنعاء.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، إن مليشيا الحوثي أعدمت شنقا الجندي في الجيش محمد وهبان البالغ من العمر واحدا وعشرين عاما من أبناء مديرية المدان بمحافظة عمران، بعد ثلاثة أعوام من أسره في مواجهات بجبهة رغوان في محافظة مأرب.

وأشار إلى أن هذه الجريمة جاءت بعد قرابة عام من إصدار الحوثيين حكما في أغسطس ألفين واثنين وعشرين بإعدام وهبان، مشيرا إلى أنه تعرض لأبشع صنوف التعذيب ما دفعه للإضراب عن الطعام، حيث نقلته المليشيا إلى زنزانة انفرادية حتى لحظة إعدامه.

وقال الإرياني إن وزارة حقوق الإنسان رصدت أكثر من ثلاثمائة وخمسين حالة قتل تحت التعذيب في معتقلات المليشيا، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لتبادل فوري لكافة الأسرى والمختطفين.

بدورها، طالبت منظمة رايتس رادار المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غرندبرغ، بالضغط على مليشيا الحوثي لوقف جرائم تعذيب وقتل المختطفين في السجون.

وأدانت المنظمة مقتل الأسير في سجون المليشيا بصنعاء محمد وهبان، مؤكدة أن إعدامه شكل صدمة لأسرته كونه أسير حرب، ويضمن له القانون الإنساني الدولي حق الرعاية الصحية والإنسانية.

ودعت المنظمة غروندبرغ للضغط على الحوثيين لإجراء تحقيق شفاف لكشف أسباب وفاة المختطف عز الدين الحبجي مطلع الشهر الجاري في أحد سجونهم متأثراً بالتعذيب، مشيرة إلى أن أسرته ترفض الرواية الحوثية التي تزعم أن وفاته طبيعية لوجود علامات تعذيب على جسده.

وكانت الحكومة اتهمت مليشيا الحوثي بتصفية ثلاثمائة وخمسين مختطفاً تحت التعذيب في سجونها منذ انقلابها في سبتمبر ألفين وأربعة عشر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين "ماجد فضائل"، إن جرائم التصفية والقتل تحت التعذيب من قبل المليشيا مستمرة، من بينها تصفية موظف منظمة رعاية الأطفال الدولية "هشام الحكيمي" بعد قرابة شهرين على اختطافه من أحد شوارع صنعاء، وإخفائه قسرا.

وأشار إلى أن هناك عدداً كبيراً من الموظفين الآخرين لدى منظمات دولية عدة لا يزالون مخفيين قسراً لدى الحوثيين، ويتعرضون لأبشع صنوف التعذيب النفسي والجسدي.

وتؤكد شهادات صحافيين مفرج عنهم ضلوع القيادي في المليشيا عبدالقادر المرتضى مسؤول ما يسمى لجنة الأسرى التابعة للمليشيا في جرائم التعذيب بحق الأسرى والمختطفين.

أخبار سياسية

السلطات المحلية في مأرب تطلق خطة الاستجابة الإنسانية للمحافظة

أفادت السلطات المحلية في مأرب بأن المحافظة تواجه أسوأ أزمة إنسانية في البلاد منذ تسعة أعوام، حيث تحتضن المحافظة نحو 60 في المائة من النازحين داخلياً، والذين يزيد عددهم على 4.5 مليون شخص بسبب الحرب التي أشعلها الحوثيون.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.