أخبار سياسية

مفوضية اللاجئين تدعو إلى تأمين ممر آمن للنازحين في مأرب

26/02/2021, 16:20:35

دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى تأمين ممر آمن للمدنيين المضطرين للفرار، جراء النزاع الدائر في محافظة مأرب.

وقال المتحدث باسم المفوضية، بوريس تشيشيركوف، إن المواقع الحالية للنازحين داخلياً تعاني من الاكتظاظ، فيما الاستجابة الإنسانية معرّضة لضغوط شديدة.

وأضاف أن انعدام الأمن أثّر على نحو متزايد على إيصال المساعدات إلى المدنيين في مأرب، وهو ما تترتب عليه عواقب وخيمة تمسّ الفئات الأكثر ضعفاً.

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة حماية السكان المحاصرين، والسماح بوصول وكالات الإغاثة إلى المناطق المتضررة دون عوائق.

 كما حذّر من وجود عدد متزايد من النازحين الذين باتوا يواجهون انعداما حادا في الأمن الغذائي، بسبب تداعيات الحرب. 

وفي تقرير على موقع المفوضية، أشارت إلى صعوبة وخطورة الحرب المستمرة منذ سنوات. 

وأضافت أن عمليات تقييم أجرتها المفوضية تشير إلى أن 64 في المائة من العائلات النازحة ليست لديها مصادر دخل، كما يكسب آخرون أقل من 50 دولارا أمريكيا في الشهر، لتغطية احتياجاتهم المعيشية.

وقالت إن عائلتين – على الأقل - من كل ثلاث عائلات نازحة تقول إنها تلجأ إلى آليات تكيّف غير سليمة من أجل البقاء، كالحدِّ من وجباتهم الغذائية أو تخطيها، أو إخراج أطفالهم من المدرسة، أو تجاهل أمور العناية بالصحّة.

 وهذا الوضع الصعب للأسر النازحة ينتهي لدى البعض بالتسوّل أو بيع ما تبقّى من حاجياتهم.

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار محلية

تحول مفاجئ.. الإدارة الإمريكية تقر صفقات تسليح للسعودية والإمارات

صفقات تسليح جديدة تقرها الإدارة الأمريكية الديمقراطية بعد أن كانت تعارضها خلال فترة حكم الجمهوريين. إدارة الرئيس جون بايدن قالت إنها ستمضي قدما بصفقة أسلحة بقيمة 23 مليار دولار للإمارات، تتضمن مقاتلات "إف-35" الحديثة.

تقارير

هل ما يزال بإمكان اليمنيين شراء التمر في رمضان؟

التمر شيء رئيسي على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك لدى الجميع، ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه، لكن هل ما يزال بمقدور من طحنتهم رحى الحرب والفقر في اليمن، التي تعيش عاما سابعا من الحرب، القدرة على شرائه، أم أن الظروف جعلتهم يستغنون عنه؟

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.