أخبار سياسية

مقتل قائد في "دفاع شبوة".. الاشتراكي يؤيد إجراءات المجلس الرئاسي

13/08/2022, 11:16:55

قتل قائد في قوات "دفاع شبوة"، وأحد مرافقيه، وأصيب اثنان آخران بكمين مسلح لألوية العمالقة في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.

وأوضحت مصادر محلية أن قائد اللواء الخامس دفاع شبوة، مفرّج الحارثي، قتل وأحد مرافقيه، وأصيب آخران، بكمين لقوات العمالقة قرب معسكر "مُرَّة" في مدينة عتق.

وتشهد شبوة انفلاتا أمنيا تصاعدت وتيرته بعد سيطرة التشكيلات العسكرية المدعومة إماراتيا على المحافظة في أعقاب الأحداث الأخيرة.

ويوم الأربعاء، سيطرت قوات مدعومة إماراتيا على مدينة عتق مركز محافظة شبوة، بإسناد جوي من طيران التحالف المسيّر، بأكثر من ثلاثين ضربة سقط على إثرها العشرات من الجنود بين قتيل وجريح.

وخلفت تلك الأحداث ردود فعل متباينة، ففي حين اعتبرها المجلس الرئاسي تثبيتا للنظام والقانون في شبوة ومباركة من قِبل اللجنة الأمنية (وزير الدفاع والداخلية)، اعتبرها محافظ شبوة السابق، محمد بن عديو، انتهاكا صارخا للسيادة اليمنية وجريمة نكراء.

كما هدد حزب الإصلاح بالانسحاب من الحكومة بشكل كامل إذا لم يتم إقالة محافظ شبوة، عوض ابن الوزير، ومحاسبة المتسببين بما جرى، وإعادة تسوية الأوضاع في المحافظة.

إلى ذلك، أعلن الحزب الاشتراكي اليمني تأييده ودعمه للإجراءات التي اتخذها المجلس الرئاسي بشأن معالجة الأوضاع في محافظة شبوة، داعيا إلى محاسبة المسؤولين عما أسماها الفتنة.

وقالت الأمانة العامة للحزب، في بيان لها، إن المعالجات التي اتخذها مجلس القيادة الرئاسي جاءت انحيازا إلى مصلحة الشعب، مؤكدة ضرورة وقف نزيف الدم وتطبيع الأوضاع في المحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها.

وأدان البيان ما وصفها بالأعمال غير المنضبطة والتجاوزات والاستهتار بالرموز السيادية للدولة، مشددا على منع الاعتداء على المقرات والممتلكات التابعة للأحزاب والقوى السياسية.

وطالب الحزب الجميع بالالتزام بالحلول المتفق عليها، واستلهام ما جاء في اتفاق الرياض، موضحا أن الأحداث العسكرية ومنطقها السياسي إنما تذهب بالجميع بعيدا عن الهدف الرئيسي في التغلب على الانقلاب ضد الشرعية.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا أهمية تهدئة الوضع في محافظة شبوة.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، إنه ناقش، في لقاء مع وزير الإعلام معمر الإرياني، أهمية تهدئة الوضع في شبوة ودعم الهدنة وتوسيعها.

من جانبها، دعت روسيا الجميع إلى ضبط النفس بهدف إيجاد السلام والأمن والاستقرار في كل محافظات البلاد، معبِّرة عن قلقها بشأن الأحداث في شبوة وأعمال العنف والخسائر البشرية.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.