أخبار سياسية

مليشيا الحوثي في الصدارة.. منظمة محلية توثق انتهاكات بحق المدنيين خلال العام الماضي

07/01/2022, 11:05:50
المصدر : غرفة الأخبار

 

قالت منظمة 'مواطنة' لحقوق الإنسان إنها وثقت ما يزيد عن ثمانمائة وتسعٍ وثلاثين واقعة اعتداء على مدنيين وأعيان مدنية، قُتل وجُرح فيها ما لا يقل عن سبعمائة واثنين وثمانين مدنيا، خلال العام الماضي. 

كما رصدت المنظمة، في تقريرها السنوي، قيام أطراف النزاع بقتل وجرح مدنيين، وممارسة الاحتجاز التعسفي، والإخفاء القسري والتعذيب، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، وتجنيد الأطفال، واحتلال المدارس والمستشفيات، والاعتداء على عاملين في المجال الصحي والإنساني.

وأشارت إلى أنها وثقت أيضاً ستاً وثلاثين واقعة انفجار ألغام، راح ضحيتها نحو ثلاثة وعشرين مدنيا بينهم عشرة أطفال وثلاث نساء، وجرح اثنين وثمانين آخرين.

ووفق المنظمة، تصدرت مليشيا الحوثي قائمة المنتهكين، يليها التحالف والقوات الموالية للحكومة، وقوات المجلس الانتقالي والقوات المشتركة المدعومة إماراتيا.

وبيّنت أن العديد من هذه الانتهاكات قد ترقى إلى جرائم الحرب، والانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي.

في سياق متصل، قالت الأمم المتحدة إن الحرب في اليمن تسببت بوفاة ثلاثمائة وسبعة وسبعين ألف شخص، معظمهم من الأطفال؛ جراء النزاع الدائر منذ سبع سنوات.

وحذّرت الأمم المتحدة، في تقرير للبرنامج الإنمائي، من أن أكثر من ثلاثة ملايين يمني سيفقدون أرواحهم بحلول عام ألفين وثلاثين، في حال استمرت الحرب.

ولفت التقرير إلى أن الحرب أثّرت بشكل كبير على حرية المواطنين في التنقّل، مضيفاً أن نقاط التفتيش، التي تديرها عناصر مسلحة من مختلف المجموعات، تشكل خطراً على المدنيين.

أخبار سياسية

السلطات المحلية في مأرب تطلق خطة الاستجابة الإنسانية للمحافظة

أفادت السلطات المحلية في مأرب بأن المحافظة تواجه أسوأ أزمة إنسانية في البلاد منذ تسعة أعوام، حيث تحتضن المحافظة نحو 60 في المائة من النازحين داخلياً، والذين يزيد عددهم على 4.5 مليون شخص بسبب الحرب التي أشعلها الحوثيون.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.