أخبار سياسية

موقع بريطاني: استخدام أسلحة بريطانية في الهجمات الإسرائيلية على الحديدة

05/10/2024, 12:56:37

كشف موقع بريطاني عن أن الهجمات، التي شنتها إسرائيل على اليمن، استخدمت فيها أسلحة بريطانية.

وقال موقع "ديكلاسيفايد" البريطاني -في تقرير حديث له- إن "إسرائيل" قصفت الحديدة مرتين، خلال هذا العام، باستخدام طائرات "إف-35"، التي تصنع الشركات البريطانية أجزاء مهمّة فيها، منها مقعد القذف والجسم الخلفي.

وأوضح الموقع أن لندن تسمح بتصدير مكوّنات "طائرات-35" لاستخدامها في إسرائيل، حيث يتم تجميعها بواسطة شركة أمريكية عبر سلسلة توريد عالمية تمتد عبر بريطانيا.

وأضاف التقرير البريطاني أن هذه الطائرات تشارك في جرائم الإبادة، التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة، وجرى استخدامها مؤخرا في عمليات قصف في لبنان وسوريا، وأخيرا في اليمن.

ويوم أمس، أكدت وكالة رويترز -نقلا عن مصدر حكومي بريطاني- أن لندن لم تشارك في الغارات الجوية الأخيرة على عدد من المحافظات، بينها الحديدة.

وذكرت وسائل إعلامية تابعة للحوثيين أن الطيران الأمريكي - البريطاني شن سلسلة غارات على العاصمة صنعاء ومحافظتي الحديدة وذمار والبيضاء.

وكشفت وكالة "سبأ" الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن الطيران شن أربع غارات على مديرية الثورة في العاصمة صنعاء، واستهدف بسبع غارات منطقة الكثيب ومطار الحديدة، كما شن غارة على جنوب مدينة ذمار.

وفي بيان آخر للوكالة، قالت فيه: "عاود الطيران الأمريكي البريطاني شن 3 غارات على منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة".

وفي بيان ثالث، نقلت وكالة "سبأ" عن مصدر أمني قوله إن "الطيران الأمريكي - البريطاني شن ثلاث غارات على مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.