أخبار سياسية

نذر كارثة بيئية بالبحر الأحمر بعد إعلان الحكومة اليمنية غرق السفينة "روبيمار"

02/03/2024, 11:49:31

أعلنت الحكومة غرق السفينة البريطانية "إم في روبيمار" تزامنا مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر الأحمر بعد نحو أسبوعين من تعرضها لهجوم حوثي بعدة صواريخ.

وعبرت خلية الأزمة الحكومية، عن أسفها لغرق السفينة التي قالت إنها ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر.

وأشارت إلى أن النتيجة كانت متوقعة بسبب ترك السفينة لمصيرها لأكثر من اثني عشر يوما وعدم التجاوب مع مناشدات الحكومة اليمنية لتلافي وقوع الكارثة

وأكدت أنها في حالة انعقاد دائم لتدارس الخطوات اللاحقة وتحديد أفضل السبل للتعامل مع التداعيات ومعالجة الكارثة البيئية الناجمة عن الحادثة.

من جهتها، كانت جماعة الحوثي قالت إنها ستسمح بسحب سفينة روبيمار البريطانية التي أصيبت بهجوم نفذته الجماعة قبل نحو أسبوعين بالبحر الأحمر، في حال إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

وحمل القيادي الحوثي، محمد علي الحوثي، بريطانيا كافة النتائج عن مصير السفينة، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، أكدت الحكومة مقتل وفقدان عدد من الصيادين إثر هجمات جوية حوثية استهدفت زورقا قرب السفينة الجانحة روبيماير في البحر الأحمر.

وتحمل السفينة  آلاف الأطنان من الأسمدة والوقود الخاص، وسط تحذيرات حكومية ودولية من حدوث كارثة بيئية.

وكان الحوثيون قد استهدفوا "روبيمار" المملوكة للبنانيين وترفع علم بيليز بواحد من صاروخين باليستيين، في 19 فبراير الماضي (2024) ما أدى إلى تسرب نفطي في البحر بطول 18 ميلا، وسط مخاوف من تسرب مواد سامة من حمولة السفينة البالغة 41 ألف طن من الأسمدة.

فيما اعتبر الضرر الذي لحق بالسفينة حينها الأهم في الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أشهر، فيما تمكن طاقمها من مغادرتها بعد الاستنجاد بسفينة أخرى كانت قريبة.

يذكر أنه منذ 19 نوفمبر، نفذت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، نحو 60 هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعما للشعب الفغلسطيني في قطاع غزة الذي يواجه حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

وفعت الهجمات الحوثية الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا إلى شن ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للجماعة منذ 12 يناير، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.

أخبار سياسية

السفارة الأمريكية تعلن توقيع اتفاق لتسريع النمو الاقتصادي في اليمن لمدة 5 سنوات

وقع اليوم وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد عبدالله باذيب والمديرالقٌطري للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في اليمن كيمبرلي بيل اتفاقية مساعدة مدتها خمس سنوات بين حكومة الولايات المتحدة والحكومة الشرعية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.