أخبار سياسية

واشنطن تدعو الحوثيين إلى إثبات جاهزيتهم في المفاوضات

17/03/2023, 16:01:06

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، مليشيا الحوثي إلى إثبات جاهزيتها للانخراط بإخلاص في المفاوضات وإنهاء حصارها على الصادرات النفطية.

أكد السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، خلال فعالية بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لافتتاح أول بعثة دبلوماسية أمريكية في اليمن، أكد ضرورة توصل الأطراف إلى تسويات لتحقيق سلام شامل وعادل وإنهاء الصراع الذي حصد أرواح نحو أربعمائة ألف يمني.

وحث على ضرورة أن يتضمن الإنهاء العادل للصراع الحرية لموظفي السفارة الأمريكية في صنعاء البالغ عددهم أحد عشر موظفاً تعتقلهم مليشيا الحوثي منذ أكثر من خمسة عشر شهرا دون سبب.

من جانبه، قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركنيج، إنه يجب على إيران اغتنام الفرصة لإظهار دعمها للسلام.

وفي وقت سابق، شككت واشنطن بالتزام إيران بالاتفاق المبرم مع السعودية برعاية صينية في بكين.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية مايكل كوريلا، إن البحرية الأمريكية ضبطت خمس شحنات أسلحة كانت في طريقها إلى الحوثيين، تزامناً مع المشاورات الأخيرة بين الرياض وطهران.

وأضاف خلال حديث صحفي في وزارة الدفاع، أن إيران هي العنصر الأساسي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، وأن تنفيذها للاتفاق مع السعودية محل شك.

وعبر كوريلا عن قلقه من تغلغل الصين في المنطقة عبر الدبلوماسية، بعد الاقتصاد وصفقات الأسلحة.

من جهته أكد مسؤول سعودي رفيع، أن اتفاق الرياض وطهران تضمن التزاما أمنيا ودفاعيا ثنائيا بعدم الهجوم بالاستعانة بالجيش والأمن والاستخبارات، وعدم دعم أي جماعة على حساب الأخرى.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.