أخبار سياسية

واشنطن تقول إنها ستستمر في محاسبة قادة الحوثيين

03/03/2021, 18:36:21
المصدر : غرفة الأخبار

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن العقوبات الأخيرة على قياديين حوثيين جاءت على خلفية الهجمات الأخيرة للجماعة.

وأضاف أن واشنطن ستستمر في محاسبة قادة الحوثيين على ممارساتهم وأبرزها الاعتداءات المتكررة ضد السعودية، مشيرًا إلى أن لدى الولايات المتحدة سبلاً لإيصال رسائل للحوثيين إذا ما استدعت الحاجة.

في المقابل، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام إن تصريحات الولايات المتحدة المتزايدة بشأن السلام وذهابها بعدها إلى فرض العقوبات تدل على إدانتها لنفسها.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على اثنين من قادة جماعة الحوثي في اليمن. 

وأشارت، في بيان، أنها فرضت عقوبات على منصور السعدي وأحمد الحمزي القياديَين في مليشيا الحوثي. 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد أعلن في فبراير/ شباط الماضي، إلغاء قرار تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية". 

وسبق أن أكد "بلينكن" أن القرار يأتي اعترافا بالوضع الإنساني الصعب في اليمن، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن أصغت إلى تحذيرات الأمم المتحدة، ومنظمات الإغاثة، وأعضاء الكونغرس، بشأن تأثير القرار على توريد السلع الأساسية، مثل الغذاء والوقود إلى اليمن. 

وأشار إلى أن "واشنطن ستبقي العقوبات المفروضة على كبار قيادات الجماعة، خاصة عبد الملك الحوثي وعبدالخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحاكم، لاتخاذهم خطوات تهدد سلام وأمن واستقرار اليمن. 

والخميس الماضي، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا جدد فيه العقوبات المفروضة على بعض الشخصيات في اليمن لمدة عام.

كما أضاف قرار المجلس إلى قائمة العقوبات اسم "سلطان زابن" وهو مسؤول في جهاز التحقيقات الجنائية لدى مليشيا الحوثي، ليكون بذلك أول إضافة إلى القائمة منذ أبريل/ نيسان 2015، عندما اعتمد المجلس القرار 2216.

واتهم القرار "زابن" بأنه لعب دورا بارزا في سياسة الترهيب واستخدام الاعتقال والتعذيب والعنف الجنسي والاغتصاب ضد النساء الناشطات سياسيا في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.