أخبار سياسية

واشنطن: نحقق في مصدر الأسلحة المضبوطة في "بحر العرب"

11/05/2021, 10:02:43
المصدر : غرفة الأخبار

قالت الولايات المتحدة إنها تتقصّى مصدر الأسلحة، التي ضبطها أسطولها الخامس الموجود في مياه الخليج العربي.

وخلال اليومين الماضيين، أعلنت واشنطن ضبط شحنة من الأسلحة اعترضتها في منطقة المياه الدولية بشمال بحر العرب، محمّلة بالعديد من القذائف والصواريخ والبنادق والرشاشات.
ويعتقد مراقبون وعديد مصادر، بينها أمريكية، أن مصدرها إيران، وكانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي.

وقالت ريبيكا ريباريتش، المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأميركي في تصريحات صحفية، إن الأسطول الخامس اعترض شحنات في السابق مُماثلة، كانت في طريقها إلى الحوثيين.
وحول هذه الشحنة، أفادت بأن "الجهات المسؤولة تحقق في الأمر، موضّحة أنها صادرتها في المنطقة الواقعة بين عُمان وباكستان.

وأفادت المتحدثة بأن هذه الشحنة غير قانونية، وكانت مخزّنة في مركب شراعي لنقل البضائع السائبة، مشيرة إلى أن السفينة لم ترفع أي علم، ولا تحمل أي مؤشرات لجنسيتها "مما يوفّر أسباباً معقولة دفعتنا للتحقق منها وفقاً للقانون الدولي العرفي".

وتضيف: "لم تظهر السفينة المعنية أي مؤشرات عن جنسيتها، وهي الآن في عُهدة الولايات المتحدة، وفي انتظار التصرّف النهائي".
وتتابع "سيكون تقييم النتائج بمثابة جهد مشترك بين الوكالات، وسنعمل مع حكومتنا ومع شركائنا لتحديد المصدر الأصلي للشحنة".

وكانت كالة "أسوشيتد برس" قد نقلت عن مصادر في وزارة الدّفاع الأميركية (البنتاغون) -بحسب التحقيق الأولي لمشاة البحرية- أن مصدر الشحنات هو إيران، رغم حظر القرارات الدولية أي عمليات تسليح لليمن أو للحوثيين.

وذكرت المصادر أن البحارة الأمريكيين عثروا على الأسلحة في المركب، وكان معظمها مغلفا بالبلاستيك الأخضر أسفل سطح السفينة.
وبحسب البيان الصادر عن الأسطول الخامس، فإن السفينة «يو إس إس مونتيري» ضبطت أسلحة بمركب شراعي لا يحمل جنسية، وذلك بعد أن تمت المراقبة لأكثر من 36 ساعة خلال يومي 6 - 7 مايو الجاري.

وبعد ذلك تمكّن فريق المراقبة من الصعود إلى السفينة المحمّلة بالأسلحة، واكتشاف الشحنة غير المشروعة.
وأشار البيان إلى أن السفينة تضمّنت مخبأ يحتوي على عشرات من الأسلحة الروسية المتقدّمة، والمضادة للدّبابات الموجّهة، وآلاف البنادق الهجومية الصينية من نوع "56".

بالاضافة إلى مئات من مدافع رشاشة من طراز «PKM» الروسي، رشاشات وبنادق قنص، وقاذفات صواريخ، ومعدات أخرى تضمّنت مكونات السلاح والمناظير البصرية المتقدّمة.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.