أخبار سياسية

وفاة القيادي الحوثي وزير الدفاع الأسبق عبدالملك السياني

30/04/2021, 13:18:52

أعلنت مصادر طبية وفاة القيادي في مليشيا الحوثي وزير الدفاع الأسبق، عبدالملك السياني، متأثرا باصابته بفيروس 'كورونا'.

وقالت المصادر إن السياني تُوفي في أحد مستشفيات العاصمة اليمنية صنعاء، التي كان يتلقى فيها العلاج منذ أكثر من 20 يوماً إثر إصابته بفيروس 'كورونا'.

وتولّى اللواء عبدالملك السياني مناصب مختلفة في مؤسسة الجيش اليمني، منذ أكثر من ثلاثة عقود مضت، وتقلد منصب وزير الدّفاع.
وفتك "كوفيدـ19" بعدد من أبرز قيادات مليشيا الحوثي، منذ مارس الماضي، أبرزهم اللواء يحيى الشامي ونجله وزير النّقل اللواء، زكريا الشامي، والقيادي الأمني سلطان زابن، والقيادي الجنوبي حسين زيد بن يحيى.

كما لا يزال آخرون يخضعون لإجراءات طبية صارمة بسبب إصابتهم بالفيروس.
ورفضت مليشيا الحوثي خطة منظمة الصحة العالمية بشأن حملة مشتركة لتطعيم الطواقم الطبية ضد فيروس 'كورونا' في مناطق سيطرتها.
وأفاد ممثل المنظمة الدولية في اليمن، أدهم عبدالمنعم، أن الحوثيين وافقوا في البداية تحت الإلحاح على قبول عشرة آلاف جرعة لقاح، غير أنه تعذّر تسليمها بعدما اشترطوا توزيعها بمعزل عن إشراف المنظمة.

وقال المسؤول الأممي، في ندوة عبر الفيديو، إن الحوثيين عادوا بعد ذلك لطلب ألف جرعة فقط، على أن يُجرى التطعيم تحت إشرافهم في مقر وزارة الصحة.
وأبدى المسؤول الأممي استغرابه من هذا التعامل غير المسؤول، من قِبل الحوثيين.

ويوم الاثنين الماضي، تُوفي القيادي العسكري البارز في مليشيا الحوثي، اللواء يحيى الشامي، بعد أسابيع من إصابته بفيروس "كورونا".
وقالت مصادر إعلامية إن اللواء الشامي فارق الحياة في مركز العزل الخاص بمصابي "كورونا" في المستشفى السعودي- الألماني بالعاصمة صنعاء، بعد أن ظل يعاني من مضاعات الفيروس نحو شهر.

وفي 21 مارس الماضي، توفي نجله اللواء زكريا الشامي -الذي كان يشغل منصب "وزير النقل" في حكومة الحوثيين غير المعترف بها- متأثرا بالفيروس.
كما توفيت زوجة اللواء يحيى الشامي متأثرة ب"كورونا" بعد وفاة ولدها زكريا بأيام.

ويُعد اللواء الشامي مهندس الانقلاب الأول الذي قادته مليشيا الحوثي للسيطرة على العاصمة صنعاء، خلال العام 2014.
كما يُعد المطلوب رقم "11" في القائمة التي أعلنها التحالف السعودي - الإماراتي في نوفمبر 2017م، التي تضم 40 قياديا في المليشيا، ورصد مبلغ 20 مليون دولار أمريكي، مكافأة لمن يقدم معلومات تقود إليه.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.