أخبار سياسية

ويلسون الأمريكي: ملف اليمن هو الاختبار الحقيقي لاتفاق السعودية وإيران

18/03/2023, 16:59:22
المصدر : غرفة الأخبار

قال مركز دراسات أمريكي إن الاختبار الرئيسي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران سيكون ملف اليمن، بعد تورط الدولتين في حرب دموية لثماني سنوات.

وأوضح مركز ويلسون للدراسات أن القتال في اليمن حاليا بين الفصائل الموالية للسعودية وإيران وصل إلى طريق مسدود.

وأشار إلى إن إيجاد السعودية وإيران طريقة مؤقتة في اليمن يمكن على أساسها بناء انفراجة حقيقية، قد يتطلب من الرياض الاعتراف بحكومة الحوثيين واضطرار طهران إلى إنهاء إمدادات الأسلحة للمليشيات التابعة لها. 

وبينت أن المفاوضين السعوديين أجروا محادثات دورية منذ شهور مع مسؤولين إيرانيين في بغداد وقيادات حوثية في مسقط بسلطنة عمان، إلا أنه حتى اللحظة لم يُعلن عن أي اتفاق.

من جانبها، دعت الحكومة المجتمع الدولي إلى الضغط على مليشيا الحوثي وداعميها للرضوخ لمتطلبات السلام العادل الذي يؤسس لسلطة القانون والشراكة ويضمن الأمن والاستقرار في اليمن ودول الجوار.

وأكد وزير الخارجية أحمد بن مبارك، في كلمة أمام الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء منظمة التعاون الإسلامي في نواكشوط، أن السلام لا يمكن أن يتحقق دون وجود شريك حقيقي يتخلى عن خيار الحرب والعنف ويؤمن بالشراكة السياسية.

وشدد على أن أي مشروعَ سلامٍ في اليمن لا بد أن يضمن هذه الأسس، وإلا سيتحول إلى مجرد فرصة للمليشيا لمحاولة فرض وتحقيق ما لم تستطع إنجازه من خلال الحرب.

وجدد تمسك الحكومة بالحوار والدبلوماسية والوسائل السلمية لحل الخلافات، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، آملا في أن يشكل اتفاق السعودية وإيران مرحلة جديدة تنهي تدخلات طهران في شؤون دول المنطقة.

أخبار سياسية

الحوثيون يعلنون استهداف 6 سفن في 3 بحار

أكد الحوثيون اليوم الأربعاء، أنهم استهدفوا 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط، منها الناقلة لاكس التي ترفع علم جزر مارشال والتي لحقت بها أضرار جراء هجوم صاروخي قبالة ساحل اليمن أمس الثلاثاء.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.