أخبار سياسية

يوم المرأة العالمي.. النساء اليمنيات هن الأكثر تأثرا بالأزمة الإنسانية

08/03/2021, 14:47:22

دعت الأمم المتحدة إلى إشراك النساء اليمنيات في العملية السياسية ومحادثات السلام في البلاد.
جاء ذلك في تغريدة للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقال غريفيث إن تمثيل المرأة في محادثات السلام وعمليات الحوار في اليمن، ما يزال ضعيفا جدا.
وحثّ أطراف النزاع على إشراك النساء في وفودهم بالمفاوضات، وإدخال منظور النوع الاجتماعي في مناقشاتهم.

بدوره، قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، هانس جروندبِرج، إن النساء والفتيات اليمنيات هن الأكثر تأثرا بالحرب والأزمة الإنسانية.
ولفت السفير الأوروبي إلى أن اليمن واجهت مستويات مفزعة من عدم المساواة بين الجنسين، وأضاف أن ارتفاع زواج الأطفال بين الأسر اليمنية يبعث على القلق بشكل كبير، مؤكداً أن

الاتحاد الأوروبي سيواصل مناصرة الإشراك الحقيقي للمرأة في صنع القرار وفي عملية السلام باليمن.
في السياق ذاته، وجّه وزير الخارجية، أحمد بن مبارك، نداءً إلى الأمم المتحدة حول ما تعانيه المرأة اليمنية من انتهاكات من قِبل مليشيا الحوثي.

وقال وزير الخارجية، في رسالة إلى هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة، إن النساء في اليمن يواجهن شتى أنواع الانتهاكات بما في ذلك الزج بالمئات منهن في سجونهم وتعذيبهن.
وأضاف أن المرأة تتحمل وحدها مسؤولية تأمين الغذاء والماء والدواء في ظل سرقة مليشيات الحوثي المساعدات الإنسانية وتوظيفها لخدمة آلة الحرب.

وطالب بن مبارك الهيئة الأممية بتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرأة اليمنية في مناطق سيطرة المليشيات، والتضامن معها لحمايتها ونيل حقوقها.
في غضون ذلك، قالت منظمة "سام" للحقوق والحريات إنها سجَّلت أرقاما صادمة عن حجم الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة اليمنية، خلال سنوات الحرب الماضية.

جاء ذلك في تقرير للمنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف يوم الثامن من مارس من كل عام.
وأوضحت المنظمة أنها سجلت أكثر من أربعة آلاف حالة انتهاك ضد النساء حتى نهاية العام الماضي، شملت القتل والاعتقال التعسفي والتعذيب.

وبحسب التقرير، فإن مليشيا الحوثي تصدرت قائمة الأطراف المنتهكة، تليها القوات الموالية للشرعية، ثم المجلس الانتقالي الجنوبي وجهات أخرى.

وذكر التقرير أن نساء معتقلات في سجون الحوثي تعرضن للتعذيب الشديد والمعاملة القاسية، مما دفعهن لمحاولة الانتحار.
كما سجل التقرير، أكثر من تسعمائة ألف نازحة في المخيمات الواقعة بمحافظة مأرب.

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار محلية

تحول مفاجئ.. الإدارة الإمريكية تقر صفقات تسليح للسعودية والإمارات

صفقات تسليح جديدة تقرها الإدارة الأمريكية الديمقراطية بعد أن كانت تعارضها خلال فترة حكم الجمهوريين. إدارة الرئيس جون بايدن قالت إنها ستمضي قدما بصفقة أسلحة بقيمة 23 مليار دولار للإمارات، تتضمن مقاتلات "إف-35" الحديثة.

تقارير

هل ما يزال بإمكان اليمنيين شراء التمر في رمضان؟

التمر شيء رئيسي على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك لدى الجميع، ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه، لكن هل ما يزال بمقدور من طحنتهم رحى الحرب والفقر في اليمن، التي تعيش عاما سابعا من الحرب، القدرة على شرائه، أم أن الظروف جعلتهم يستغنون عنه؟

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.