أخبار سياسية

25 عاما.. محكمة سعودية تقضي بمضاعفة الحكم على يمني

19/08/2022, 17:24:30

أعربت منظمة حقوقية عن صدمتها الكبيرة من الحكم الصادر عن إحدى محاكم الاستئناف السعودية بزيادة سنوات السجن بحق المواطن اليمني المقيم في المملكة محمد فضائل إلى خمس وعشرين سنة.

وأوضحت سام للحقوق والحريات أن الحكم جاء بناءً على تهم تتعلق بمنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي واتهامه بارتباطات مع جهات إرهابية، مؤكدة أن حكم محكمة الاستئناف أظهر مغالاة غير مبررة في إيقاع العقوبة.

وأشارت سام إلى أن المحكمة الجزائية تجاهلت مطالبات فضائل حول ادعاءاته، وحكمت عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، تلتها محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة التي أقرّت بزيادة عقوبة السجن لتصل إلى خمسة وعشرين عاما نافذة.

ووفق المنظمة، رد فضائل -خلال محاكمته- بأن الادّعاء قام بتغيير لائحة الاتهام أكثر من مرّة، الأمر الذي يثبت ضبابية التهم وتقصّد الجهات السعودية بالإيقاع به واتهامه بما لم يقم به، لافتا إلى أن الاتهامات تمّ انتزاعها منه تحت الإكراه والتعذيب والضغط.

كما أكد "فضائل" -خلال محاكمته- "على أن التغريدات والمنشورات، التي تم اتهامه بها، لا تعود له، وأن الحساب الذي قام بتلك التغريدات والمنشورات هي لشخص آخر، مشيرا إلى أن الأمر مجرد تشابه أسماء، مؤكدا على أن الجهات القضائية السعودية تستطيع فحص هاتفه المحمول والتأكد من ذلك.

وأوضح أن وجوده داخل مجموعات عبر تطبيق واتساب لا يعني انتماءه لتلك الجماعات، لا سيما وأن تلك المجموعات في معظمها مجموعات إخبارية.

وناشد الجهات القضائية بضرورة التريّث، وإحقاق الحق، وتمكينه من إبداء كافة الدفوع، حيث كرر في أكثر من جلسة أنه بريء، وأن تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

وأشارت "سام" إلى أن المحكمة الجزائية تجاهلت مطالبات "فضائل" حول ادعاءاته، وحكمت عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، تلتها محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة التي أقرّت بزيادة عقوبة السجن لتصل إلى 25 عاما نافذة.

أخبار سياسية

"صحفيات بلا قيود" تدين مضايقة مراسل قناة المهرية في المهرة

دانت منظمة "صحفيات بلا قيود" ما تعرض له مراسل قناة المهرية الفضائية في محافظة المهرة الإعلامي سعد حماد المهري، من مضايقات تضمنت محاولة الاعتداء عليه، ومنعه من تغطية فعالية تاريخية في "قصر السلطان"، بمديرية قشن، من قبل أفراد حراسة القصر.

أخبار سياسية

ما خطة حل مشكلة السفينة "صافر" العائمة على سواحل الحديدة؟

تقول مليشيا الحوثي إنّها توصلت إلى اتفاق مع الأمم المتحدة على الشروع في تنفيذ خطة إنقاذ خزان "صافر" النفطي، خلال الأيام القليلة المقبلة. ذكرت المليشيا أن ما اسمتها "اللجنة الإشرافية لتنفيذ الاتفاق" التقت المنسق الأممي المقيم في اليمن، ديفيد غريسلي، وناقشت معه الإسراع في تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بحل قضية خزان "صافر"، التي تُقر بدء عملية توفير خزان بديل ومكافئ يحل محل الخزان العائم، والمهدد بالانهيار قبالة سواحل الحديدة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.