تقارير

الانتقالي يتنصل من اتفاق الرياض ويضع الحكومة تحت وصاية مليشياته

02/03/2021, 15:17:43
المصدر : غرفة الأخبار

من جديد يغرّد المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم اماراتيا" خارج سرب اتفاق الرياض، ويعود إلى ممارسة الابتزاز السياسي لحكومة المناصفة.

هذه المرّة استغل رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، المقيم في ابوظبي، انشغال اليمنيين بمعركة مأرب ليتنصل بشكل تام من اتفاق الرياض، ويهرول باتجاه التلويح بالانفصال.

لغة الشماتة كانت بادية في التصريحات التي ادلى بها لصحيفة "الجارديان" البريطانية، التي كشف عبرها عن ما تحاول السعودية والإمارات إخفاءه من موقف إزاء هجوم الحوثيين على مأرب.

العلاقات بين مليشيا الحوثي والمجلس الانتقالي لم تكن وليدة اللحظة، فمازال الكثير من المتابعين يتذكّر التهاني والتبريكات، التي أرسلها الزبيدي أثناء اقتحام الحوثيين العاصمة صنعاء.

 كما يقوّض الانتقالي جهود الحكومة في عدن، ويضعها تحت وصاية مليشياته في استنساخ للتجربة الحوثية في صنعاء، يراهن الزبيدي على اأن هجوم الحوثيين على مأرب قد يغيّر المشهد السياسي من خلال حرمان الحكومة من آخر ما تبقى من أراضيها، حد قوله.

يعتقد الزبيدي بل ويؤمن بأن طريق الانفصال يمر بالضرورة مع فكرة تسليم المحافظات الشمالية لمليشيا الحوثي، التي لن تطالب بالجنوب، أو هكذا يتصوّر من وضعوا السيناريو له.

التماهي بين الحوثي والانتقالي يمثل خطرا حقيقيا على الحكومة اليمنية إدراك خطورته، وبالتالي مواجهته، فقد سبق أن أبدى الزبيدي استعداد الانتقالي للجلوس على طاولة الحوار مع الحوثيين، باعتبارهم سلطة الأمر الواقع، مشترطاً اعترافهم بحق شعب الجنوب، حسب زعمه.

كان الأمل من إشراك الانتقالي في الحكومة بأنه سيخفف مطالباته المتكررة بالانفصال، ويوحّد جهود المجلس مع الحكومة لمواجهة مليشيا الحوثي، لكن ما حدث هو العكس تماماً.

تقارير

بائع الفاصوليا.. مشروع شاب يعرف زبائنه من أصواتهم

إذا اعتقدت بأن الحياة خذلتك في جانب معيّن، عليك أن تنظر ماذا فعلت الحياة مع "ياسر ثابت"، وكيف واجهها، ولم يعرف الاستسلام؛ كونه متسلحا بالأفكار، فمن لديهم الأفكار والهمم؛ سيعيشون لأجل تنفيذها، ويظلون يحاولون حتى يعثروا على الطريق.

تقارير

"حيث الإنسان" يساعد عشرات الأطفال في مأرب على الوقوف والسير من جديد

يحكي برنامج "حيث الإنسان"، - الذي تدعمه وتموِّله مؤسسة "توكل كرمان"- قصة أب لا يعرف الاستسلام، وقد صنع عالما أجمل لمجموعة صغيرة من الأطفال، بينهم طفله، بتأسيس مركز تأهيل للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مدينة مأرب، الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي لليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.