تقارير

أماني شداد.. الكفيفة التي تفوقت على المبصرين

06/10/2022, 16:59:27
المصدر : قناة بلقيس - خاص - حسان محمد

لم يسلبها فقدان النَّظر إرادتها وعزيمتها في النجاح والمنافسة، ومنذ الطفولة تسلّحت الكفيفة أماني شداد بالعزيمة وقوة الإرادة للوصول إلى هدفها وتحقيق النّجاح، من دون التحجج وإلقاء اللوم على الظروف والمعوّقات.
وُلدت أماني وهي تعاني من ضعف شديد في النّظر، ومع مرور الوقت تدنّى مستوى الرؤية أكثر وأكثر حتى فقدت بصرها، لكنها لم تقف عند حدود مشكلتها، واتخذت من الإعاقة طريقا للنجاح ووقودا ودافعا للتفوّق، واستطاعت أن تتفوّق على المبصرين من طلاب الثانوية العامة القسم الأدبي لهذا العام بمعدل  94.86 بالمائة.

- الانتقال بين المدارس

ليست أماني شداد الكفيفة الوحيدة في الأسرة، بل لديها ثلاثة أخوة يعانون الإعاقة ذاتها، وكلهم يمتلك ذات القوة والطموح والعزيمة، حيث أكملت الأخت الكبرى دراستها الجامعية، ويدرس أخوها حاليا في الجامعة، فيما تدرس الأخت الصغرى في الصف السادس الأساسي.


لم يكن أمام الأسرة خيار لإلحاق أبنائها بالتعليم سوى الانتقال للعيش في العاصمة صنعاء، والحصول على دعم جمعية الأمان لرعاية الكفيفات التي تقدّم العديد من أنواع الدعم لدراسة الكفيفات.
ومبكرا التحقت "أماني" بروضة الضياء التابعة لجمعية الأمان لرعاية الكفيفات، وانتقلت إلى الدراسة في معهد الشهيد فضل الحلالي من الصف الأول إلى الصف الخامس، لتبدأ مرحلة الدمج في المدارس الحكومية من الصف السادس الابتدائي في مدرسة مؤتة.
وبعد عام واحد انتقلت من مدرسة مؤتة إلى مدرسة القدس الحكومية في صنعاء لتواصل فيها تعليمها من الصف السابع الأساسي إلى أن تخرّجت من الصف الثالث الثانوي القسم الأدبي.

- الدمج مع المبصرين

تنتقل الكفيفة بعد نجاحها في الصف الخامس الأساسي إلى المدارس الحكومية أو الأهلية، لبدء ما يسمى بعملية الدمج مع المبصرين، والمجتمع الذي يجب أن تتعايش معه، وتثبت ذاتها فيه، لكن الكثير من الكفيفات يواجهن صعوبات كبيرة في الاندماج، والانتقال إلى مجتمع أوسع، يعاني بعضهن -خلال هذه المرحلة- من العزلة وعدم التقبل من بعض الطالبات، إلا أنه مع مرور الوقت يستطعن بناء علاقات جيّدة مع المحيطات بهن.
تؤكّد شداد أنها لم تواجه صعوبة في الاندماج مع المبصرين، وتمكّنت من بناء علاقات قويّة مع المدرّسات، وحظيت بدعمهن وتشجيعهن، ومع صديقاتها اللاتي قدّمن لها الدعم والمساعدة في قراءة بعض الدروس، وتسجيلها بالصوت.
تقول أماني شداد، في حديثها لـموقع "بلقيس": "أغلب أبناء المجتمع لا يتقبلون الكفيف، ولا يؤمنون بقدراته، ولديهم نظرة قاصرة تجاهه، والقلة من الناس فقط من يقفون إلى جواره، ويدعموه ويشجعوه، ولا يحسسوه بالعجز أو النقص".
وتضيف: "الكفيف إنسان طبيعي، وله احتياجاته ومشاعره، ويمتلك الطموح والعزيمة، ولا يختلف عن الناس العاديين".

- دعم مادي ونفسي

جمعية الأمان لرعاية الكفيفات لها دور هام في حياة أماني شداد، حيث تقدّم للكفيفات أنواعا من الدعم الذي يساعدهن في الحياة العامة والتعليمية، ابتداء بطباعة وتوزيع الكتاب المدرسي بطريقة "برايل"، ومتابعة دراستهن في المدارس الحكومية، التي يحصل فيها الدمج، والعمل على حل المشاكل، وتذليل الصعاب التي تواجهها، علاوة على تقديم الدعم المادي والنفسي.


تقول الإدارية في جمعية الأمان، سماح شرهان، لـموقع "بلقيس": "تعاني الكفيفة صعوبات كبيرة في بداية عملية الدمج، لكنها بعد فترة زمنية تستطيع التأقلم مع المجتمع الجديد، وبناء علاقات صداقة مع الآخرين".
وترى شرهان أن عملية الدمج تجعل شخصية الكفيفة أقوى، وتساعدها على عدم الخوف من الاختلاط بالآخرين، وتدفعها إلى الواقع الذي يجب أن تعيشه، وتثبت فيه ذاتها متسلّحة بالثقة بالنفس، ومؤمنة بقدرتها على النجاح والمنافسة.
 وتؤكد أماني أن الصعوبات التي تواجه الكفيفة لا تقتصر على عملية الاندماج، ويمثل التنقل بين البيت والمدرسة ومرافقها قيودا أخرى، خاصة عند انتقالها إلى مسكن أو مدرسة جديدة، وتحتاج إلى مساعدة، ووقت لتعتاد على الأماكن، وتحفظ مواقعها.

- طموحات كبيرة

حصول الكفيفة على المعلومات وتحصيلها الدراسي ليس بالأمر السهل، لا سيما أن المعلومات والملازم ونماذج الاختبار للسنوات الماضية غير متوفّرة بلغة "برايل" أو بالصوتيات، لكن أماني لم تستسلم لكل تلك الصعوبات، فلم يكن هدفها النجاح والتخرّج من الثانوية العامة، وإنما المنافسة وتحقيق المراكز الأولى.  
تقول أماني: "كانت المذاكرة مكثفة في الصف الثالث الثانوي، وتمكّنت من التفوق والحصول على المركز الأول بتوفيق الله، وتحديد الهدف، والسعي إلى تحقيقه بالجد والاجتهاد والمثابرة والإخلاص".
حصلت شداد على شهادة الثانوية العامة بتفوّق، لكن طموحها ما يزال كبيرا، وتسعى حاليا للحصول على شهادة التوفل باللغة الانجليزية، والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، والحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إدارة المشاريع، وتحقيق طموحات كبيرة، مؤمنة بأن المستقبل سيكون أفضل، وستحقق الكثير من النجاحات، ولن تقف أي عقبات في طريق تحقيقها.

تقارير

مخيمات النزوح في مأرب.. إهمال حكومي وكوارث متكررة

يعيش ملايين النازحين في محافظة مأرب ظروفا إنسانية كارثية تتفاقم مع مرور الوقت، وتهدد حياتهم بشكل مباشر، ومن أوجه المعاناة أن العديد من الأسر النازحة تضطر إلى العيش في خيام متلاصقة، مما يشكّل بيئة خصبة لانتشار الحرائق والأوبئة.

تقارير

ما مستقبل الأزمة اليمنية بعد 10 أعوام من محاولة جلب الحل السياسي الشامل؟

الأمم المتحدة، وعبر مبعوثيها المرسلين إلى اليمن، لم تستطع، حتى الآن، إيجاد خريطة طريق للحل، ووقف إطلاق النار، وجعل مسار المفاوضات ممكنا، وسط تقارير تشير إلى تخاذلها وغض الطرف عن تصرفات مليشيا الحوثي العابثة منذ سنوات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.