تقارير

ذا ناشيونال: الحوثيون يمنعون وصول المساعدات الإنسانية للسكان في مناطقهم

14/08/2022, 11:48:34

قالت الأمم المتحدة إن معظم حالات توقف المساعدات الإنسانية في اليمن، في الأشهر الثلاثة الماضية، تم تسجيلها في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (Ocha)، هذا الأسبوع، إن حوالي 90 في المائة من الحالات، التي واجه فيها عُمال الإغاثة،قيودا على الوصول، كانت في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، خلال الربع الثاني من هذا العام.

وأضاف أن "قيداً رئيسياً يتعلق بـالحركة داخل اليمن وخارجه فرضته سلطة الحوثيين، أثّر على حركة جميع عمَّال الإغاثة اليمنيين الوطنيين".

وأشار التقرير إلى أن القيود المفروضة على العاملين في المجال الإنساني وتحرُّكاتهم لا تزال تشكل تحديا للأمم المتحدة. 

وأضح أن ذلك يشمل العنف ضد عمّال الإغاثة، ورفض تصاريح السفر، وتأخير أو إلغاء البعثات وأنشطة السفر الميداني.

 وتابع "ومع ذلك، فقد انخفض العدد الإجمالي لمثل هذه الحوادث في اليمن بشكل حاد خلال الفترة الموضحة".

ولفت التقرير إلى أن "أوتشا" أبلغت عن انخفاض بنسبة 39.2 في المائة في العدد الإجمالي للحوادث من أبريل حتى نهاية يونيو 187 أقل من الربع الأول من عام 2022.

وأشار إلى أن حوالي 89 في المائة من هذه الحوادث سُجلت في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وذكر التقرير أن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أبلغوا عن 532 حادث وصول "في 88 مديرية في 18 محافظة بجميع أنحاء اليمن، أثّرت على 5.5 ملايين شخص خلال الربع الثاني من عام 2022".  

وقال: "أصبحت العمليات والأنشطة -التي تتطلب سفر موظفات مواطنات- صعبة للغاية لجميع الوكالات الإنسانية".

وأضاف أن "هذه التحديات كانت سائدة في جميع أنحاء المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، ومؤخرا في عدد قليل من المحافظات الخاضعة لتأثير القبائل التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، مثل مأرب وأبين ولحج".

وعلى مر السنين، قالت منظمات حقوق الإنسان إن الحوثيين هددوا العاملين في المجال الإنساني، وتسببوا في نزوح آلاف العائلات اليمنية من خلال الخطف، وقصف المنازل، وتعذيب السجناء.

وقال التقرير إنه على الرغم من أن الهدنة- التي تدعمها الأمم المتحدة منذ أبريل / نيسان- قد أعطت فترة راحة لليمن بعد سبع سنوات من الحرب المدمّرة، إلا أن إغلاق الطرق لا يزال مصدر قلق إنساني كبير.

واتُّهم المتمردون الحوثيون، الذين استولوا على العاصمة صنعاء في عام 2014، وأجبروا الحكومة المعترف بها دوليا على الفرار، بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب اليمني طوال الحرب الأهلية، التي تلت ذلك.

قناة بلقيس - ترجمة خاصة
تقارير

معادلة السلام والحرب.. عودة للمسار السياسي وخفض التصعيد في البحر

يشير الواقع إلى أن مليشيا الحوثي، التي عطلت مسار جهود الحلول الأممية، خلال السنوات الماضية، وفق تصريحات الحكومة المتكررة، لا تمانع الآن من الدخول في تسوية محدودة مع السعودية، تسد حاجتها المالية والاقتصادية، وتخفف من أزمتها الداخلية.

تقارير

صفقة سعودية حوثية.. ترتيبات متقدمة وتحذيرات من النتائج

تتسارع الخطى نحو وضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق الأممية، التي تحمل في مضمونها تفاهما وتقاربا حوثيا - سعوديا، لم يكن يتوقعه أحد، لا سيما إن استعدنا شريط الذكريات للعام الذي انطلقت فيه عاصفة الحزم، وتهديد الطرفين بالقضاء على الآخر، إذ تعهد الأول بإعادة الشرعية إلى صنعاء، فيما توعد الآخر بالحج ببندقيته في مكة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.