تقارير

شعلان.. حائط صد مأرب الأول وجناح نسرها الجمهوري الثالث

27/02/2021, 15:53:56
المصدر : قناة بلقيس - عمر النهمي

حائط صدّ مأرب الأول، وسدها الثاني، وجناح نسرها الجمهوري الثالث، وعرش معبدها الرابع، وعمود سمائها الخامس،
هكذا تراه عُيون الجمهوريين في مأرب وخارجها.
العقيد عبد الغني شعلان، المُكنى ب'أبو محمد'، ابن محافظة حجة.
تخرّج العقيد شعلان من كلية الطيران والدفاع الجوي في العام  2004،

ليتقلّد العديد من المناصب في الجيش اليمني، كان آخرها قائد لقوات الأمن الخاصة في مأرب.
حيث أصدر محافظ المحافظة، رئيس اللجنة الأمنية، سلطان العرادة، قرارا بتكليفه قائداً لقوات الأمن الخاصة هناك، التي عمل على تشكيلها، وتدريب أفرادها بنفسه.
تدرّج العقيد عبد الغني شعلان في مناصبه، التي كان من خلالها الحارس الأمين للجمهورية، والدّرع الصلب لمأرب، أمام ضربات العدو.

عُيّن نائباً لمدير شرطة محافظة الجوف العام 2014م، وتدرّج في المناصب العسكرية والأمنية، حيث سبق له العمل رئيس عمليات الكتيبة 17، وقائدا للسرّية الأولى بالكتيبة التاسعة بالفرقة 'الأولى مدرّع'، كما تنقّل للعمل في عدد من الألوية العسكرية.
شارك في مقاومة الهجمات الحوثية الأولى على العاصمة صنعاء، وأصيب خلالها، ليتم نقله إلى مأرب قبل وصول اليد الحوثية إليه في مستشفى 'العلوم والتكنولوجيا' يومها.

حصل العقيد عبد الغني شعلان  على العديد من الدورات التخصصية أبرزها: 'دورة هندسة صواريخ' لمدة عام من قبل خُبراء عراقيين،
ليكون الضربة التي تكسرّت عليها المجاميع الحوثية في كل هجوم لها.
وكما كان حاضرا في مقاومة المليشيا الحوثية، وحماية مأرب، كان أيضا حاضرا في ثورة 'الحادي عشر' من فبراير، حيث كان حارس ساحة الثوار حينذاك.

 كما تولى مسؤولية الحزام الأمني لمدينة مأرب، وقيادة جبهة 'الجفينة' و'الفاو'، خلال العام 2015م.
ويعتبر العقيد شعلان من أهم الشخصيات في قائمة المطلوبين للمليشيا الحوثية، وذلك لحجم الخسائر التي تكبّدتها على يديه، حيث عمل على تطهير مأرب من خلاياها المزرُوعة، وضبط العديد من الخلايا التجسسية على مدى السنوات الأخيرة، ليكون بذلك حارس قلب المدينة وأسوارها.

عُيون لا تنام، وأقدام لا تتوقف عن الحركة، والتنقل من جبل إلى قمة، ومن جبهة إلى جبهة، ومن نفق إلى خندق، يتقدّم صفوف مقاتليه، الذي كان الشعلة في توقدهم كاسمه.. هكذا كان العقيد 'أبو محمد'، حتى آخر لحظات حياته.
وكما كان واقفا على جبال مأرب يحميها من الدخلاء استشهد على جبالها واقفا.

تقارير

معادلة السلام والحرب.. عودة للمسار السياسي وخفض التصعيد في البحر

يشير الواقع إلى أن مليشيا الحوثي، التي عطلت مسار جهود الحلول الأممية، خلال السنوات الماضية، وفق تصريحات الحكومة المتكررة، لا تمانع الآن من الدخول في تسوية محدودة مع السعودية، تسد حاجتها المالية والاقتصادية، وتخفف من أزمتها الداخلية.

تقارير

صفقة سعودية حوثية.. ترتيبات متقدمة وتحذيرات من النتائج

تتسارع الخطى نحو وضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق الأممية، التي تحمل في مضمونها تفاهما وتقاربا حوثيا - سعوديا، لم يكن يتوقعه أحد، لا سيما إن استعدنا شريط الذكريات للعام الذي انطلقت فيه عاصفة الحزم، وتهديد الطرفين بالقضاء على الآخر، إذ تعهد الأول بإعادة الشرعية إلى صنعاء، فيما توعد الآخر بالحج ببندقيته في مكة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.