منوعات

الحكومة اليمنية تتسلم 3 قطع أثرية من واشنطن

29/04/2023, 10:53:47

تسلمت سفارة اليمن في واشنطن 3 قطع أثرية يمنية بعد أن تمكنت السلطات الأمريكية من ضبطها، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

وتشمل الآثار المستردة تمثالا للوعل اليماني، وآخر لامرأة من حجر المرمر، إضافة إلى صحن أثري فضي يعود عمره للقرن الثالث ميلادي.

وفي حفل الاسترداد، الذي عُقد في مقر المدعي العام الأمريكي بنيويورك، أشاد سفير اليمن، محمد الحضرمي، بجهود السلطات الأمريكية في ضبط القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها إلى الحكومة اليمنية.

ولفت إلى أن التراث والآثار اليمنية لطالما تعرضت للكثير من السرقة والنهب جراء الانقلاب الحوثي، مشيرا إلى أن عددا من المتاحف اليمنية تعرضت للسطو، وأن السلطات اليمنية تعمل كل ما بوسعها للحد من تهريب ونهب الآثار.

وتعرضت الآثار اليمنية لعملية نهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، لا سيما في سنوات الحرب الأخيرة، وفق تقرير لمنصة العربية فيلكس.

وسبق أن كشف الباحث في قطاع الآثار، عبد الله محسن، عن بيع تحفة أثرية يمنية نادرة في مزاد "روبن وريتشي" للفنون الجميلة في ولاية فلوريدا الأمريكية بمبلغ 500 دولار.

وبيّن أن المزاد وصف التحفة بأنها قطعة أثرية حجرية قديمة من المستحيل تقريبا العثور على مثلها في جنوب شبه الجزيرة العربية (من القرن الأول أو الثاني الميلادي).

كما سبق أن كشف محسن عن كثير من قطع وآثار يمنية بيعت في مزادات عالمية، خلال السنوات الماضية.

منوعات

هرّبه وباعه تاجر آثار إماراتي.. باحث آثار يمني يكشف مصير درع ذهبي قديم ونادر

كشف الباحث المهتم بآثار اليمن عبدالله محسن مصير درع ذهبي للملك اليمني المعيني (وقه آل ريم)، سرق من موقع أثري في الجوف، مؤكدًا بأن القطعة الأثرية النادرة قام بتهريبها وبيعها تاجر آثار من دولة الإمارات.

منوعات

عودة السيمفونيات اليمنية التراثية..ألوان موسيقية وغنائية لأول مرة من الدوحة

يعود المؤلف الموسيقي اليمني محمد القحوم من جديد بحفلة موسيقية تحت عنوان "نغم يمني في الدوحة"، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، في الـ20 مايو/أيار الجاري، وتقدّمها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، وسفارة الجمهورية اليمنية في دولة قطر، وكذا مؤسسة حضرموت للثقافة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.