منوعات

الدكتورة "رولا علوش" تتحدث لبلقيس عن سرطان الثدي وعلاقته بالتغذية

21/10/2021, 11:35:13

يُعد سرطان الثدي عند النساء أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم.

ففي شهر أكتوبر من كل عام تحتفل المؤسسات والمنظمات الخيرية على مستوى العالم للتوعية بمخاطر سرطان الثدي عند النساء وسبل الوقاية منه، حيث تقام العديد من الفعاليات والأنشطة في هذا الجانب.

وفي هذا السياق؛ سنتحدث عن التغذية ودورها وعلاقتها بسرطان الثدي وما الأطعمة والممارسات الواجب اتباعها لتفادي أو للتقليل من خطر الإصابة بالسرطانات.

وعن علاقة التغذية بسرطان الثدي، تقول أخصائية التغذية الدكتورة رولا علوش: إن ربط مشاكل السرطانات بالتغذية يعد شيئا أساسيا يجب تسليط الضوء عليه.

وأضافت علوش، خلال مداخلة لها على قناة "بلقيس" ضمن حلقة برنامج "المساء اليمني" التي خصصت لمناقشة تصاعد حالات الإصابة بسرطان الثدي لدى اليمنيات، أنه تتكون في الأجسام الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وذلك بسبب التلوث أو الأغذية المصنعة وكذلك الأطعمة المقلية بدرجة الحرارة العالية.

وتوضح أن الجذور الحرة تدخل في تفاعلات أكسدة سريعة مع مكونات الغذاء أو مكونات خلايا الكائن الحي لتنتج مركبات غير طبيعية وتكون مسؤولة عن تحفيز الخلايا السرطانية في الجسم.

وترى علوش أنه يمكن الاستعاضة عن هذه الأطعمة التي تدخل في تفاعلات الأكسدة بأطعمة أخرى مضادة للأكسدة كالخضروات والفواكه، كما أنه يمكن التخلص من الجذور الحرة عن طريق ممارسة الرياضة.

وتشير إلى أن هناك عوامل عدة لها دور في نمو السرطانات، تتمثل في تناول التغذية وقلة الحركة وكذلك الكبت والحالة النفسية، لافتة إلى أن زيادة الوزن من أسباب ظهور الخلايا السرطانية كذلك.

وترى علوش أن الحل لتفادي هذه السرطانات هو تجنب العوامل التي تؤدي إلى هذه السرطانات وذلك يكون بحسن التغذية وكثرة حركة الجسم وعدم تناول الأطعمة عالية الحرارة وغيرها من العوامل.

وبخصوص الحديث عن قيمة الاهتمام  بالتغذية في مرحلة العلاج، توضح علوش أنه يجب تخفيف تعاطي الكربوهيدرات إلى أقل حد ممكن والمتواجدة بشكل كبير في المعكرونة والخبر والمعجنات والبيتزا وكذلك الحلويات بدرجة أولى، كون الكربوهيدرات والسكريات هي جزء من أسباب تكاثر الخلايا السرطانية.

وتفيد علوش أنه يتوجب خلال فترة العلاج التركيز على الخضار بشكل كبير، كما يتم تناول الفواكه التي تقل فيها نسبة السكر.

المصدر : قناة بلقيس - خاص
منوعات

تزامنا مع إصداراته الجديدة.. مركز المخا يطلق دراسة استطلاعية أولى للرأي

مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، أقام يوم أمس الخميس، ندوة لإشهار "المؤشر اليمني"، الذي عقدت في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة نخبة من السياسيين والباحثين، والمفكرين، ومسؤولين يمنين، ومهتمين.

منوعات

أوميكرون يصل السعودية والإمارات وتحذيرات من خطورته على مناعة الجسم

أكدت السعودية والإمارات اكتشاف أول حالة إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون في كل منهما. وقال بيان صادر عن وزارة الصحة السعودية، بحسب ما نقلته وكالة الأبناء الرسمية، إن السلطات "عزلت الحالة المصابة وهي لشخص قادم من شمال أفريقيا، والأشخاص الذين كانوا على اتصال به".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.