منوعات

"الشتات اليمني".. مجموعة قصصية للأديب والسياسي خالد اليماني

01/07/2022, 12:54:29

صدرت مؤخرا عن دار "ميريت" الثقافية في القاهرة، المجموعة القصصية "كتاب الشتات اليمني" للأستاذ خالد اليماني، وزير الخارجية اليمني الأسبق.

تتناول المجموعة القصصية التي صدرت باللغتين العربية والإنكليزية، خمس قصص قصيرة لشخوص من واقع اللجوء المرير صاغها الكاتب بقالب أدبي.

كما تتناول وقع الحرب اليمنية الممتدة للعام الثامن على حياة اليمنيين وكقوة طاردة دفعت بالآلاف من أبناء البلاد لسلوك طرق وعرة وخطرة في محاولاتهم المستميتة للجوء إلى الخارج.

يبحثون عن أوطان بديلة توفر لهم الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية بعد أن استحال وطنهم إلى مقبرة جماعية، وأصبح ماؤه غورا.

من عائشة المدرسة في احدى المدارس الابتدائية في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، ومشاق رحلتها إلى المانيا، إلى حميد العامري ابن مديرية أسلم في محافظة حجة الذي مازال ينتظر الحصول على حق اللجوء في أمريكا بعد سنوات خمس من المعاناة الإنسانية التي فاقت كل تصور، إلى عبدالله الرداعي الذي ارتبط اسم منطقته وعشيرته بالإرهاب، وفر هاربا عبر الصحراء الأفريقية الممتدة من مالي إلى الجزائر للوصول إلى جيب مليلة الاسباني الأوروبي، وصولا إلى مصطفى الريمي الذي لقي حتفه في الأحراش الحدودية البولندية ودفن في قرية بوهونيكي التي تقطنها أقلية تتارية بولندية مسلمة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.