منوعات

الكشف عن مقبرة أثرية في حضرموت يعود تأريخها إلى 2500 عام

27/03/2021, 10:16:13

قالت الهيئة العامة للآثار والمتاحف في حضرموت إن عمليات التنقيب في المقبرة الأثرية، التي تم اكتشافها في منطقة 'المشهد' ب'دوعن'، أسفرت عن العثور على بوابة المقبرة التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألفين وخمسمائة عام. 

وقال مدير عام الهيئة، رياض باكرموم، إن ذلك جاء بعد أسابيع من عمليات البحث والتنقيب الأثري، أجرتها بعثة الآثار الحضرمية المشتركة بتمويل من مؤسسة 'نهد' التنموية وصندوق التراث والتنمية الثقافية في المحافظة.

وعُثرت على عظام وبعض المقتنيات الفخارية والحجرية بعد التنقيب المستمر من قِبل هيئة الآثار والمتاحف في ساحل ووادي حضرموت. 

ويعد وادي 'دوعن' واحداً من أكبر الأودية الجنوبية التي تصب شمالاً في وادي حضرموت الخصيب، ويشكل الوادي مساحة واسعة من جغرافية المنطقة التي تضم عدداً كبيراً من السكان، وتمتد على جانبيه صفوف طويلة من القرى، تتربع وسطها على امتداد الوادي غابات النخيل، وحقول القمح والذرة وأشجار السدر.

وسبق أن زارت المنطقة عدد من البعثات الأثرية الأجنبية، التي تعمل في مجال التنقيب عن الآثار في اليمن بصفة منتظمة من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا وأستراليا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.