منوعات

"حيث الإنسان" يحقق حلم بائعة الصحف في عدن

20/04/2021, 21:07:00

بثت قناة "بلقيس"، في برنامجها الرمضاني اليومي (حيث الإنسان-3)، حلقة خاصة عن آخر بائعة للصحف في العاصمة المؤقتة (عدن). 

ووثق البرنامج لحظات يسرى عبده علي منذ ساعات الصباح الأولى، حيث تتوجّه لبيع الصحف اليومية قبل أن تتجّه إلى إكمال يومها في المساء في عمل آخر، يقوم على جمع العُلب الفارغة، وهو عمل مُرهق كثيرا لها -حسب قولها- وتجني منها

مجهودا زهيدا يغطي أشياء بسيطة من متطلبات البيت الكثيرة. 

حياة قاسية، ووضع إنساني ضاغط على أعصاب الناس وحياتهم، غير أن هذه المرأة لا تستسلم، وقد أخذت على عاتقها أن تصارع بكل ما لديها من قوّة، من أجل إطعام أولادها، وحلم طفلتها، كي تنتزع لها مكانا في المستقبل.  

 تتمنّى يسرى أن يمكّنها عملها وتعبها من إيصال ابنتها إلى الجامعة، وهو أمل الأسرة جميعها، فهذا الموضوع يشغلها بدرجة أساسية، وسوف تواصل تحقيقه مهما كانت الصعاب. 

كانت يسرى، وهي تبيع الصحف، تحلم بأن يكون معها كشك خاص ببيع الصحف، وظل ذلك الحلم يراودها لسنوات، وكأن اللحظة- التي يتحقق فيها هذا الحلم- قد جاءت مع برنامج "حيث الإنسان". 

وكان برنامج "حيث الإنسان"، الممول من مؤسسة "توكل كرمان"، قد ساند بائعة الصحف، ومكّنها من تحقيق حلمها في امتلاك متجر خاص بها، خُصص أحد أركانه لبيع الصحف، فيما تم توفير كافة مستلزمات المتجر من مواد غذائية وتموينية. 

وهي الخطوة التي ستضع المرأة وأحلامها أمام عتبة جديدة، بل سيتغيّر نمط حياتها من جديد، حيث بات الآن معها متجر خاص بعيدا عن حرارة الشمس، وتعب المساء في أزقة وشوارع المدينة.

 

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.