منوعات

"حيث الإنسان" يزيح معاناة كبيرة عن قرية في جبل حبشي بتعز

30/04/2021, 20:53:56

يواصل برنامج "حيث الإنسان" زياراته التفقدية لعدد من المناطق اليمنية، فيما يضع بصماته الإنسانية، ويزرع الفرحة في وجوه الناس كبارا وصغارا. 

حلقة خاصة عن قرية محرومة من المياه، حيث تعيش حصارا منذ ست سنوات، ويعاني الناس فيها معاناة كبيرة، إلى اللحظة التي لم يكونوا يحلمون يوما أن هذه المعاناة سوف تتوقف أو سيوضع حدا لها.

في الحلقة، التي دارت حول قرية "السفاء" في مديرية "جبل حبشي" تم عرض حالات من المعاناة والمسافة التي يقطعها الناس، حتى إن المرضى ينقلون بالنعوش، وقد لا يصلون بسبب بُعد المسافة. 

أحد الطلاب، ويدعى خالد، تحدث عن معاناته وزملائه التي يكابدها في الوصول إلى مدرسته في وقت متأخر كل يوم، بعد أن يقضي ليلته مع زملائه في جلب المياه من مناطق بعيدة. 

برنامج "حيث الإنسان"، الممول من مؤسسة "توكل كرمان"، عمل حدا لهذه المعاناة، ووفر منظومة طاقة شمسية متكاملة، بالإضافة إلى شبكة مياه متكاملة تصل بين منازل القرية ومنبع الماء، وتتولّى الشبكة التي امتدت لمسافة 2 كيلو متر تزويد خزانات أقيمت جوار المنازل بالمياه العذبة من مصادر نقية. 

أثناء البدء بالمشروع كان نشاط الناس كبيرا، وعملوا بشغف وكأنهم يحلمون، أما عندما وصل الماء إلى القرية للمرأة الأولى فقد كانت فرحة لا حدود لها في وجوه الأطفال والنساء وكبار السن. 

هي لحظة لا توصف، وهذه المعاناة تتوقف، ويتفرغ الناس لمشاكل أخرى بعد أن حُسم موضوع الماء عصب الحياة، وعصب القرية أيضا. 

في الحلقة الخاصة، وُزّعت جوائز بقيمة مليونين ونصف المليون للمشاركين في البرنامج، عبر الاتصال المباشر وعبر وسائل التواصل الخاصة بقناة "بلقيس".

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.