منوعات

في تل أبيب.. قطعة أثرية نادرة من اليمن القديم في مزاد عالمي

03/10/2022, 15:47:52

كشف الباحث اليمني المتخصص بالآثار، عبدالله محسن، عن قطعة أثرية يمنية تعود إلى تاريخ اليمن القديم في معرض مزاد عالمي في تل أبيب.

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن دورقا برونزيا فريدا بنقوش مسندية يباع في مزاد شركة المركز الأثري، وهي شركة مرخصة لجمع وبيع الآثار في إسرائيل.

وأشار إلى أن المزاد سيقام في فندق تل أبيب دان، الخميس القادم، في 13 أكتوبر الجاري.

والقطعة -بحسب محسن- "عبارة عن دورق أو كأس برونزي بارتفاع 13.1 سم وقُطر قاعدة 7.5 سم من آثار اليمن، من القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، تبرز على سطحه الجميل أربعة أسطر من حروف المسند اليمني، لم أتمكّن من الحصول على صور كاملة لمحيطه لتحديد كامل النقش".

وأشار إلى أن "التحفة الأثرية كانت من مقتنيات تاجر الآثار والمجوهرات الإسرائيلي شلومو موساييف (1925م- 2015م)، الذي جمع في حياته ستين ألف قطة أثرية، منها المئات من روائع آثار اليمن، سبق ونشرنا حولها سابقاً".

وبين الفينة والأخرى، تَعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيّمة منهوبة.

وتعرّضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، خصوصا في الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا و"إسرائيل".

منوعات

هكذا تابع اليمنيون افتتاح كأس العالم في قطر وأول مباريات المونديال

تدفقت الجماهير اليمنية إلى مختلف الميادين في عدد من المدن المتفرقة وفي مقدمتها تعز وعدن ومأرب وصنعاء وبقية المحافظات لمتابعة حفل افتتاح بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ والمباراة الأولى بين قطر والإكوادور والتي انتهت بفوز الأخير بهدفين نظيفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.