منوعات

للعام 2022.. ثلاثة علماء مسنون يحصدون جائزة "نوبل" في الفيزياء

04/10/2022, 13:51:47
المصدر : وكالات ومواقع

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2022، عن أعمالهم المدهشة في مجال ميكانيكا الكم.

ومنحت جائزة نوبل للفرنسي آلان أسبيه (75 عاما)، والأمريكي جون كلاوسر (79عاما)، والنمساوي أنتون زيلينغر (77 عاما).  

ومبلغ الجائزة للمجال الواحد بما يساوي (920 ألف دولار)، سيتم تقاسمها بين الثلاثة الفائزين في مجال الفيزياء. 

والجديد، الذي قدّمه الباحثون الثلاثة، هو الكشف عن خاصية مذهلة في تقنيات جديدة في الحوسبة الكمومية والاتصالات فائقة الأمان. 

كما أن أجهزة الاستشعار الكمومية فائقة الحساسية تسمح مع هذه التقنيات بقياسات دقيقة للغاية، مثل الجاذبية في الفضاء الجوي، جزء أساسي في الجهود المقدمة. 

يذكر أن إدارة الجائزة منحت نوبل في الطب أو الفيزيولوجيا للسويدي سفانتي بابو، صاحب الفضل في اكتشاف "رجل دينيسوفا"، ومكتشف الحمض النووي لإنسان نياندرتال.

وستتوج الجامعة أعمالها، غدا الأربعاء، بمنح جائزة الكيمياء، على أن يستمر الموسم الخميس مع جائزة نوبل للآداب، والجمعة مع جائزة نوبل للسلام الممنوحة في أوسلو، والاقتصاد سيتأخر إلى يوم الاثنين القادم، وسيكون ختام الجائزة لهذا العام.

منوعات

هكذا تابع اليمنيون افتتاح كأس العالم في قطر وأول مباريات المونديال

تدفقت الجماهير اليمنية إلى مختلف الميادين في عدد من المدن المتفرقة وفي مقدمتها تعز وعدن ومأرب وصنعاء وبقية المحافظات لمتابعة حفل افتتاح بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ والمباراة الأولى بين قطر والإكوادور والتي انتهت بفوز الأخير بهدفين نظيفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.