منوعات

مؤلف "آيات شيطانية".. سلمان رشدي يتعرض للطعن (فيديو)

12/08/2022, 16:33:59

تعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي أصدر المرشد الأعلى الإيراني آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه عام 1989 بسبب روايته "الآيات الشيطانية"، لهجوم اليوم الجمعة في قاعة كان يستعدّ لإلقاء محاضرة فيها بغرب ولاية نيويورك.

وأكدت شرطة منطقة تشوتوكا حيث كان الكاتب سيلقي المحاضرة تعرض شخص للطعن بدون أن تحدد هوية الضحية.

ونقل سلمان رشدي عبر طائرة مروحية لتلقي العلاج بعد تعرضه للطعن.

وكانت إيران قد قدمت جائزة بنحو 3 ملايين دولار لمن يقتل الكاتب البريطاني سلمان رشدي . وتعرض رشدى للطعن خلال إلقائه كلمة في مؤسسة "تشوتوكوا"، بعدما هاجمه رجلا يحمل سكينا وانهال عليه باللكمات والطعنات سقط على إثرها أرضا.

وأظهر فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، رشدى ملقى على الأرض، فيما تجري محاولات إسعافه من عدد من المحيطين، فيما تم تقييد المهاجم وطرحه أرضا من قبل الحاضرين.

وذكر مراسل لوكالة أنباء "أسوشيتدبرس" كان متواجدا لتغطية الندوة أنه شاهد رجلا صعد على المسرح وبدأ في "لكم أو طعن" سلمان رشدي قبل أن يقدم محاضرة كانت مقررة له.

وبرز اسم سلمان رشدي منذ ثمانينيات القرن الماضي، بعدما أصدر روايته "آيات شيطانية" عام 1988، وأثارت احتجاجات في أنحاء العالم الإسلامي، وصلت إلى حد إصدار فتوى بإهدار دمه.

ونتيجة لفتوى الخميني، أمضى الكاتب المولود في مومباي عقدا تحت الحماية البريطانية قبل أن تعلن الحكومة الإيرانية أنها لن تسعى إلى تطبيق الفتوى في عام 1998.

منوعات

" بلقيس" كأول وسيلة إعلامية تزور القبور العمودية الحجرية في عمق صحراء الربع الخالي

على أبواب الصحراء، وقبل 5 آلاف سنة، شُيّدت مقبرة من أبراج حجرية، تنتشر في قمم جبال الرويك، تحتفظ بطابعها الأصلي حتى اليوم، وذلك لبُعدها عن طرق المارّة، وصلت إليها "بلقيس" كأول وسيلة إعلامية، لتغطية أكبر مقبرة حجرية في الجزيرة العربية، شرق محافظة مأرب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.