منوعات

موقع "بلقيس" يزور مواطنا قام بافتتاح حديقة لتربية الحيوانات النادرة في لحج (صور)

16/02/2023, 08:42:03

على بعد 6 كيلو مترات شمال مدينة الحوطة (المركز الإداري لمحافظة لحج) يقضي محمد عبد الله حامد (47 عاما) معظم ساعات نهاره في رعاية وتربية العديد من الحيوانات النادرة، التي اقتناها، خلال السنوات الماضية، في مزرعة خاصة به في قرية الخداد بمديرية تُبن في محافظة لحج جنوب البلاد.  

يقول محمد حامد لموقع "بلقيس" إن فكرة حديقة الحيوانات الخاصة به، التي يشغل نفسه بها في بلدته الريفية شمال المحافظة منذ سنوات الحرب، جاءت عن طريق فكرة من بعض الأقارب والأصدقاء، ثم تحوَّلت إلى اهتمام بها، ثم سعى بكل ما أوتي من قوة لتحقيقها على أرض الواقع، حيث بدأ فكرته بشراء زوج من الغزلان، ثم تواصل مع بعض الأشخاص، وتمكن من شراء حيوانات أخرى، مثل البط، والدجاج الرومي، وغيرها من الحيوانات.   

- جهود ذاتية   

يتواجد محمد حامد أغلب ساعات نهاره بجوار حديقة الحيوانات النادرة في منطقته، حيث يقوم بتقديم كل ما تحتاجه من غذاء وشراب، وترويضها، وبحسب حامد، فإنه يبذل جهودا كبيرة للحفاظ على تلك الحيوانات، وتقديم رعاية خاصة لها، وفهم خصائصها؛ لجعلها تتأقلم مع البيئة الجديدة.  

ووفق حامد، فإن كل ما يوجد في المزرعة من حيوانات جرى استجلابها بجهود ذاتية، حتى أقفاص وحظائر الحيوانات تم بناؤها بطريقة غير احترافية بهدف حمايتها وحفظها من بعض المخاطر، التي تواجهها، حيث نفق بعضها؛ دون معرفة الأسباب.  

- طموح التطوير 

يوضح حامد أن الحديقة باتت وجهة للكثير من المواطنين، حيث يزورونها من مختلف مناطق لحج، والمحافظات القريبة والمجاورة، مثل محافظة عدن، حيث تمتلئ المزرعة بالأسر والأطفال والنساء الراغبين بالتعرَّف على تلك الحيوانات عن قُرب. 

وعلى الرغم من أن أبواب الحديقة مفتوحة، لكن محمد حامد يعاني من بعض المشاكل الناجمة عن الزوَّار، خاصة الأطفال، حيث يقومون بالعبث في المكان، لكنه قال إن ذلك لا يزعجه، عندما يشاهد الفرح والسرور على وجوه الزائرين، حيث إن الحديقة مفتوحة أمام الزوار في أي وقت.  

 ويطمح مالك حديقة الحيوانات النادرة، الواقعة في قرية الخداد بمديرية تُبن بلحج، إلى تطويرها في المستقبل، وذلك باحضار حيوانات أخرى نادرة وغريبة عن المنطقة، وتحويل مساحات كبيرة من مزرعته إلى حديقة للحيوانات، ومتنفس للأسر الباحثة عن الاستمتاع بأجواء لحج الطبيعية، وبخضرتها الآسرة، وبعطر شذى أزهارها الزكية. 

 

قناة بلقيس - خاص
منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.