منوعات

واشنطن ستعيد 77 قطعة أثرية منهوبة من اليمن

22/02/2023, 06:42:54

أعلنت الولايات المتحدة عزمها إعادة سبع وسبعين قطعة أثرية منهوبة من اليمن، مشيرة إلى أن هذه الكنوز الأثرية سيتم الاحتفاظ بها مؤقتا في متحف بالعاصمة واشنطن، بموجب اتفاق مع الحكومة اليمنية.

وقال المدعي العام الفيدرالي في نيويورك، بريون بيس، إن القطع الأثرية تشمل 64 رأسا حجريا منحوتاً، وإحدى عشرة صفحة مخطوطة من المصحف، ووعاء منقوشاً من البرونز، وشاهدة جنائزية من ثقافات معين القبلية، ويرجع تأريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد.

وأصدر المدعي العام بيانه بالاشتراك مع وزارتي الأمن الداخلي والخارجية ومؤسسة "سميثسونيان" التي تضم ما يقرب من عشرين متحفا في الولايات المتحدة.

ونفذت السلطات القضائية في ولاية نيويورك، خلال السنوات الماضية، حملة واسعة لإعادة آثار نُهبت من أنحاء العالم كانت قد حطت رحالها في متاحف المدينة ومعارضها.

وتتعرض الآثار اليمنية لعملية نهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، لا سيما في سنوات الحرب الأخيرة، وفق تقرير لمنصة العربية فيلكس.

وسبق أن كشف الباحث في قطاع الآثار، عبد الله محسن عن بيع تحفة أثرية يمنية نادرة في مزاد "روبن وريتشي" للفنون الجميلة في ولاية فلوريدا الأمريكية بمبلغ 500 دولار.

وأشار إلى أن الحكومة لم تتخذ أي خطوات عملية لإيقاف المزاد، رغم مطالبتها وزارة الثقافة والسفارة اليمنية في واشنطن بالعمل على استعادة هذه التحفة.

وبيّن أن المزاد وصف التحفة بأنها قطعة أثرية حجرية قديمة من المستحيل تقريبا العثور على مثلها في جنوب شبه الجزيرة العربية (من القرن الأول أو الثاني الميلادي).

كما كشف الباحث المتخصص في علم الآثار عن عدد من القطع وآثار اليمن التي يجري بيعها في مزادات عالمية، خلال السنوات الماضية.

وقال إن عملية تخريب وتهريب الآثار تأتي ضمن شبكات منظّمة، ترتبط بقيادات في السلطة والأجهزة الحكومية، وبعض علماء الآثار.

وأكد أن إحدى القطع الأثرية باعها مهرّب في اليمن بألف دولار، بينما بيعت في أحد المزادات الخارجية بثمانين ألف دولار.

منوعات

تحفتان أثريتان من اليمن ستعرضان مطلع الشهر القادم في لندن

قال الخبير المختص في الآثار عبدالله محسن إن دار كريستيز للمزادات في لندن ستعرض مجموعة مختارة من القطع الأثرية من الثقافات القديمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط والأحمر في بداية يوليو 2024، بينها تحفتين أثريتين من اليمن.

منوعات

بعد 4 عقود في الغربة.. "الحاج علي" يفتح معملا للحياكة شمال لحج

في بدروم منزله الخاص، الكائن في منطقة ملبية بمنطقة الصبيحة شمال لحج، يقضي الحاج علي صالح (60 عاما) ساعات أيامه في إنتاج المعاوز، حيث يزداد الإقبال على أسواق الملابس مع حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يصادف الأحد القادم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.