منوعات

يوم الأغنية اليمنية.. الموسيقى في مواجهة آثار الحرب البشعة

02/07/2022, 10:54:33

ينتزع اليمنيون مناسبة جديدة لأنفسهم من أجل لإحتفاء بأغنياتهم هذه المرة في محاولة لمواجهة آثار الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من سبعة أعوام، وهي واحدة من المناسبات التي ابتكرت مؤخراً إضافة إلى يوم البن اليمني ويوم الوعل اليمني كتعبير واضح عن رغبتهم بالحفاظ على هويتهم  الحضارية والتاريخية. 

وعلى عكس المناسبات الماضية ضجت منصات التواصل الاجتماعي هذا العام بالأغانيات حتى تحولت إلى صالة فرح مفتوحة لاسيما لبعض أغاني الفنانين المشهورين والتي ذهب الفنانين الشباب لإعادة الروح فيها بأسلوب متجدد وهو الأمر الذي فعله عدد من الشباب اليمنيين والذي نشروا فيديو كليب وهد يغنون فيه عدد من الأغانيات القديمة المحفورة في أذان اليمنيين.

وبات يوم الأغنية اليمنية فرصة للفنانين الشباب لإطلاق أعمالهم ونشرها كنوع من الإحتفاء بالمناسبة، ومنهم الفنان عمرو ياسين والذي أدى بصوته أغنية" يا ورد يا كاذي" وهي واحدة من أشهر أغنيات الفنان الراحل فيصل علوي.

الموسيقاف اليمني أحمد فتحي شارك جمهوره أغنية "صبايا البلد" وهي من كلمات الشاعر اليمني الكبير مطهر الإرياني كما انتهز الفنان المناسبة للتذكير برواد وصناع الأغنية اليمنيه والدعاء لهم. 

ونشر أيضا الفنان الشاب عمار العزكي عمل جديد له أطلق عليه "دق الوتر واعزف وغن" وكذلك فعل عبد المنشد عبد القادر قوزح والذي نشر فيديو كليب له بعنوان "دنيا".

وأقام مكتب الثقافة في مدينة تعز فعالية خاص احفتاء بمناسبة يوم الأغنية اليمنية وشارك فيها عدد من الفنانين الشباب، كما خصصت مواقع إخبارية إلكترونية مساحات لنشر تقارير ومقالات عن رموز الأغنية اليمنية، أمثال أحمد عبيد قعطبي ومحمد جمعة خان ومحمد مرشد ناجي ومحمد سعد عبد الله وعلي بن علي الآنسي ومحمد حمود الحارثي وأمل كعدل.

وتحولت مبادرة الإحتفاء بيوم الأغنية اليمنية والتي أطلقها عدد من الفناين والشباب على مواقع التواصل الاجتماعي إلى فكرة جماهيرية بامتياز كتتويج لسلسلة من النقاشات حول واقع ومستقبل الأغنية اليمنية في ظل الحرب الدائرة باليمن منذ سبعة أعوام والتي نسفت كل مظاهر الجمال والتراث. 

وتتمتع الأغنية اليمنيةبخصوصية شعرية ولحنية إيقاعية عززت من حضور أصواتها المتميزة في مختلف ألوانها، مثل الصنعاني والحضرمي والتهامي والتعزي والعدني واللحجي وغيرها.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الإجتماعي في اليمن مع المناسبة وقاموا بنشر أغنياتهم المفضلة والحديث عن الفن، كما لم تخلوا نقاشات البعض من وجهات النظر الجدلية حول أداء الفنانين والذائقة العامة لهم. 

قناة بلقيس - خاص
منوعات

نقابة الصحفيين تنعى المساح أحد مؤسسيها وتشيد بمناقبه

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الله المساح أحد مؤسسي نقابة الصحفيين اليمنيين الذي انتقل إلى الآخرة يوم أمس الجمعة الموافق ١٩ ابريل ٢٠٢٤م بعد مسيرة صحافية ثرية ومؤثرة عن عمر ناهز ٧٦ عاما.

منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.