مقالات

بغزو أوكرانيا.. هل تشكّل روسيا نظاماً عالمياً جديداً؟

24/02/2022, 14:15:02
بقلم : فهد سلطان
المصدر : خاص

بغزو أوكرانيا، فإن روسيا تدشّن فعلياً مرحلة جديدة من النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب، النظام الذي يعيد الرّوس بقوة إلى سابق عهدهم مع "الاتحاد السوفييتي"، لكن هذه المرّة على حساب "حلف الناتو"، وهذا الأخير لم يعد له دور في الحقيقة بعدما غيَّر عقيدته العسكرية، من مواجهة الاتحاد السوفييتي إلى ما يسمّى "الحرب على الإرهاب"؟! 

الحقيقة تقول إن روسيا نجحت -خلال ثلاثة عقود- في استثمار اللحظة التاريخية، التي انشغل فيها "حلف الناتو" بعدو وهمي، لتعيد بناء قدراتها بشكل متفوّق حتى على أخطر الأسلحة الغربية، إلى جانب ذلك قامت ببناء تحالفات سياسية معاضدة لها مع الصين والهند. 

في نهاية المطاف، يبقى العالم الإسلامي هو الخاسر الأكبر من كل ما يجري؛ لأنه الأضعف من بين كل القوى الصاعدة، وسيبقى يبحث له عن حلفاء لحمايته بدلا من العمل الجاد لتقوية نفسه وحماية مصالحه ومقدراته بوسائله، بمعزل عن استجداء الحماية الخارجية!!

عبر التاريخ، كانت الحروب هي السبيل الوحيد للقادة الطامحين، والدول الكبرى؛ لإعادة تشكيل العالم، وبناء نظام عالمي جديد يصبُّ في صالح المنتصرين.

فبعد الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، نجح الغرب في إقصاء دولة الخلافة العثمانية من الساحة الدولية، وشكّل نظاماً عالمياً جديداً قطباه فرنسا وبريطانيا، وجرى تعميد ذلك عبر إعلان ما سُمي حينها ب"عصبة الأمم" عام 1922.

وبعد الحرب العالمية الثانية (1938-1945)، أعاد الحلفاء المنتصرون في الحرب تشكيل النظام العالمي الجديد بقطبين جديدين هما: الولايات المتحدة، والاتحاد السوفييتي، وجرى تعميد ذلك بتشكيل منظمة الأمم المتحدة سنة 1945.

وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي (89-90)، سارعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون إلى ملء الفراغ، وتشكيل نظام عالمي جديد بصورة منفردة عبر التوجّه لغزو العراق عام 1991، مستغلين غياب الاتحاد السوفييتي من الساحة الدولية، ولتنفرد بعدها الولايات المتحدة بالهيمنة العالمية ذات القطب الواحد.

اليوم، وبعد أكثر من ثلث قرن على سقوط الاتحاد السوفييتي، يعيد الدب الروسي عملية التموضع في النظام العالمي الجديد، ويفرض نفسه قطباً جديداً من خلال ذهابه لغزو أوكرانيا، متحدياً العالم، كما فعلت أمريكا من قَبل في غزو العراق..

روسيا اليوم تعيد تشكيل النظام العالمي الجديد عبر البوابة الأوكرانية، وستنقشع الحرب في غضون أيام قلائل، لتعلن للعالم ميلاد نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، يلعب فيه الروس الدور الأكثر تأثيراً في السياسة الدولية.

مقالات

اغتصاب مدينة!

للمدينة ذاكرة لا تمحو ولا تُمحى؛ ذاكرة المكان والزمان والناس والأشياء والمشاعر والألسنة.

مقالات

الرؤية الرومانسية للمصير...!

"يبدو المجال واسعًا لدراسة الشعر الذي ارتبط بالمصير الإنساني، والتعرف على وجود رومانسيته باعتبار الموت أحياناً يكون ملاذاً آمناً أكثر من الحياة، وهو ما أثبتته الحروب والصراعات والأمراض اليوم، وكما قال المتنبي: كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكُنَّ أمانيا".

مقالات

عندما يكون اليمنيون مجرد كرة!

لا شيء يشير إلى أن اليمنيين يتحرّكون بمحض إرادتهم. لا السلام يتدحرج إلى الأمام ضمن مسار أولويات يمنية، ولا الحرب وضعت أوزاها تحقيقاً لرغبة ومصالح داخلية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.