مقالات

تجنباً للمزيد من المقابر

18/09/2024, 09:58:22

كل لحظة تضيع تحت هيمنة مليشيا الحوثي تمثل هدراً فادحاً من مستقبل اليمنيين. 

ليس جديراً بهذا الشعب، الذي انتفض في وجه الإمامة في زمن العُزلة، أن ينحني في زمن أصبح فيه الاتصال في أي بقعة بأقصى الكوكب رهن ضغطة زر.

هذا الإطباق المليشياوي على حياة اليمنيين، مسنوداً برغبة إقليمية ودولية لإدامة متاعب البلد، من المفترض أن يثمر جهوداً مضاعفة للتخلص من هذا الكابوس.كلما تمعنت في معنى أن تختطف هذه المليشيات بلدنا وتعيد صياغة تفاصيل يومياتنا وفقاً لأيدلوجيتها الطائفية أشعر بالاختناق.

من المناهج التعليمية إلى السيطرة على النشاط الاقتصادي ومراقبة الحياة الخاصة، لن يتوقف مسلسل تخريب حياة هذا البلد  والاستحواذ عليه عند نقطة معيّنة.

ما من خط نهاية في مضمار مسيرة القتل والاحتراب والجهل والخرافة والفقر والمرض والشرذَمة باعتبارها متلازمة الحوثية.

كل طرق الحياة الطبيعية الممكنة في عهد هذه المليشيا مسدودة إلا طريق الأوبئة والأمراض الاجتماعية الفتاكة والموت مفتوح بأفق ومدى لا نهائي.

لطالما كان الصراع على السلطة هو مصدر التأزم والتناحر في اليمن.

وحين يديم البعض النظر في مأزقنا التاريخي، ثم يعيده كرة متأملاً في استقرار دول الجوار، ربما يفكر البعض هكذا: لماذا لا ننهي كل دورات العنف والصراع، ونخضع لحكم ملكي يحصر الرئاسة في عائلة؟

حدث هذا في قلب المعركة مع الحوثيين قبل سنوات، وربما لايزال يخامر بعض المهووسين بالعبودية "للعائلة"، ثم سمعنا "جمهوريين" يقولون بذلك مغازلة للجوار!

هذه الأفكار السوداء هي رجع صدى للأطروحة الإمامية، لكن بصيغة أخرى، أو شرعنة لها. 

تجربتنا التاريخية تقول إن حصر الحكم في سلالة، مشفوعاً بميراث من الخرافات الدينية والتلفيقات والتأويلات، كان يشيّد من جماجم اليمنيين المقابر.

لم تكن الإمامة وحصر الحكم في البطنيين -وفقاً للمذهب الهادوي الذي تخلل حقبة زمنية طويلة من حياة اليمنيين- مدخلاً للاستقرار، بل باب مفتوح إلى جهنم، وسلسلة لا نهائية من الصراعات والاقتتال وأنهار الدم.

رغم أن هذه الإمامة العنصرية وجدت في الصراع الداخلي اليمني مدخلاً للهيمنة -وقتها- بمزاعم دينية، فقد أضافت إلى صراعات اليمنيين خميرة قاتلة سلبت اليمنيين السكينة التي يبحثون عنها، وجردتهم من بلادهم.

ربما كانت مقولة "الحجر من القاع والدم من رأس القبيلي" أهم عبارة مكثفة اختزلت فيها الإمامة نظرتها لليمني، وعبّرت عن استهانتها بحياته، وتحقيرها لشأنه في مضمار سعيها الدؤوب لتحقيق طموحاتها السياسية.

تقاتل أولاد مؤسس الإمامة في صعدة، الهادي إلى الظلال، ولم يكد يمضي على وفاته سوى بضع سنوات، ودارت طاحونة القتل والدمار بعد ذلك تاريخاً أحمر بين الأخ وأخيه، وأحياناً الأب وابنه طمعاً في السلطة والحكم.

الثابت في هذا التاريخ أنه لم يكد أحدهم يعلن نفسه إماماً قائماً حتى نازعه آخرون يدّعون أحقيتهم بالحكم.

تخيل أن هذه الوتيرة من الصراع تخللت تاريخ بلد لأكثر من 1200 عام، وكان دم القبائل اليمنية هو وقود دورات هذه الحروب والمعارك والأطماع!

طيلة تاريخها، منذ مجيء الرسّي، كان اليمنيون بالنسبة للإمامة إما مجرد مقاتلين لإخضاع بعضهم ببعض لإنفاذ حكمها، أو مصدراً للمكوس والنهب والجبايات والمصادرة، لتتنعم طبقة الحكم السلالية وحدها بخيرات البلاد.

وكم هو مخجل أن يقف اليمني اليوم مشدوهاً وهو يشاهد التاريخ الذي حجبته عنه حقبة الجمهوريين المزيفين، وقرأ عنه بصورة محدودة في الكتب، مجسداً أمام عينيه في مليشيا الحوثي بعد قرابة ستين عاماً من الثورة.

وهذه المليشيا ليست من ذلك النوع الذي يأخذ شيئا ليعطيك مقابل، مجرد سلطة ثيوقراطية عنصرية مطلقة لنهب خيرات اليمنيين وسرقة قوتهم ومصادرة حياتهم.

الأكثر كارثية أنها تعيد صياغة هويتهم، سالبةً البعض عقولهم بقطرنة خضراء في عصر ما عاد يحتمل هذا النوع من الخرافة والدجل.

أما المستقبل فهو وعود بالحرب والدمار. في أحشاء الحركة الحوثية تختمر دورات صراع وعنف لن تنتهي، فالتنافس بين أفراد عائلة الحوثي وداخل الدائرة الهاشمية عموماً يضطرم مكتوماً حتى قبل أن تضع الحرب أوزارها مع الحكومة مع أعدائها المحليين.

وإذا ما افترضنا جدلاً أن هيمنة المليشيا ستمتد على البلاد بفعل تفاهمات مع الإقليم، ضمن صفقة دولية، فإن معركة اليوم التالي ستكون داخل دئرة الحكم الإمامي نفسه، وما أكثر المتطلعين والطامحين.

إذا عنى ذلك شيئا، فهو يعني أن صنعاء وصعدة لم تشهد حتى الآن المعركة الكبرى، وأن أسوأ أوقات الحرب لم تأتِ بعد!

يضاف إلى قائمة وعود الدم المقبلة وتاريخ الاقتتال الإمامي، تدخل إيراني يتغلغل في الديمغرافيا بمليشيات متعددة الجنسيات، ويعيد صياغة كل شيء على مذهب الولي الفقيه بصوره المدمرة اجتماعياً، ما يعني أن كلفة استرداد البلد -كلما تأخرت- ستتضاعفت أكثر.

إن البحث عن السلام في ظل وجود هذه المليشيات مجرد تأجيل للمعارك والحروب الداخلية، التي ستشتعل بوتيرة أكبر مما شاهدناه سابقاً، وإذا كان هناك فاعل يجب أن يتحرك في هذا الوقت قبل أي طرف آخر فهو زعماء ورؤساء القبائل الكبيرة.

يتوجب على اليمنيين الدفع نحو جمع هؤلاء ليقولوا كلمتهم مسنودين بيمنيين متحررين من أي وصاية خارجية.

إن ما يتوقاه اليمنيون اليوم، والقبيلة اليمنية في المقدمة، سيدفعونه غداً أثماناً باهظة وكأنهم في بداية المعركة.

لا أظن أحداً من هؤلاء لا يعرف صعدة، ولا مقابرها، كأهم "ميراث" خلفه تاريخ الإمامة كحلقات صراع لا تتوقف، أما مقابر الحرب الأخيرة فهي شاهدة على الموت الذي جلبته المليشيا الإمامية إلى كل محافظة.

مقالات

سيّد درويش اليمن

هذا ليس مجرد فنان. الموسيقار فضل محمد اللحجي هو سيّد درويش الغناء اليمني. فنان وملحن ومُجدِد، والأكثر إبداعاً لألحان وأغانٍ جديدة في تاريخ الغناء اليمني، مع أنه لم يتجاوز الخمسين عاماً عندما توفي في نوفمبر 1967 برصاصة شيطان مجهول أرداهُ قتيلاً، ومعه أصاب جزءاً حميماً في جسد الفن الغنائي اليمني، وكتم أنفاسه في ذروة عطائه.

مقالات

مصير المكتبات الخاصة!

إذا وجَّهتَ سؤالاً لأي مثقف يمني أو عربي حول بداية تكوينه الثقافي لوجدت أنَّ الكثيرين جداً يتشابهون في أن الأرصفة والأكشاك المتواضعة كانت بداية تكوينهم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.