مقالات

خارطة الطريق ومتاهة اليمنيين

29/04/2024, 17:51:12

يعيش اليمنيون متاهة حقيقية؛ بحثا عن بارقة أمل لأي حلول سياسية، تُوقف الحرب، وتعيد الخدمات ومؤسسات الدولة.

مضت سنوات، وهم يسمعون عن مباحثات إقليمية ودولية للتوصل إلى حل سياسي، يعيد لهم الأمل بالعودة إلى الحياة الطبيعية.
لكن لا مؤشرات واقعية للخروج من هذا النفق المظلم. ولا يبدو أن هناك حلا ناجزا لتفصيله على هذا الواقع المعقّد.

خارطة الطريق، التي تقول مصادر إعلامية إن الأطراف اليمنية كانت على وشك التوقيع عليها لولا تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر، لا يمكن فصلها عن هذا الواقع المختل.

 واقع أنتجه وكلاء الخراب في المنطقة، ورأس حربته مليشيا الحوثيين.

خلال سنوات الحرب، كانت المليشيا الحوثية هي الرابحة دوما بصفقات مجانية، في وقت كبلت وقزَّمت سياسات تحالف السعودية والإمارات الشرعية وتحرّكات الجيش الوطني في جبهات القتال.

خارطة الطريق، التي يجري الحديث عنها باستمرار، أشبه بمتاهة معقّدة، ولا تؤدي إلى نتائج مثمرة، بقدر الدخول إلى مزيد من سنوات التّيه.

تصوروا مثلا، كم سنحتاج وقتا لتوحيد العملة الوطنية، أو فتح كافة الطرقات، وتبادل المعتقلين والمختطفين، والاتفاق على الإيرادات العامة، خاصة النفط والغاز.

مليشيا الحوثي تناور، منذ سنوات، في قضية السياسي المختطف محمد قحطان؛ لا تكشف عن وجوده، فضلا عن السماح لأسرته بالتواصل معه هاتفيا.

الحقيقة أن سياسة السعودية والإمارات، وتحرّكات مبعوثي الأمم المتحدة، رسّخت وجود الحوثيين، وصنعت واقعا شديد التعقيد.

"الحل في اليمن عسكريا وليس سياسيا"، هكذا يبدو. هذا الحل يتم اعتسافه والقفز عليه، أو الهروب منه، إلى قضايا شائكة ومعقدة.

انظروا إلى الواقع جيّدا، الصورة، التي أنتجتها سنوات الحرب بدفع إقليمي ودولي، شديدة البؤس.

كما أن الحوثية أضحت خبرا عالميا في كافة الوكالات والمحطات التلفزيونية، بتهديدها السفن والملاحة الدولية، وهذا تعقيد جديد للحل في البلاد.

في المقابل، الشرعية أصبحت شرعيات متنافرة، ولديها قوات ومليشيات وجغرافيا مقتطعة من سيادة البلاد.

لو افترضنا جدلا أن ثمة حلا سياسيا ناجزا لإدارة كل طرف ما يحوزه من جغرافيا، ستكون النتائج، بلا شك، معاناة وبؤسا دائما للمدنيين، أثناء تنقلاتهم وتعرّضهم للاختطاف المتكرر بتُهم مختلفة، فضلا عن ضياع حقوقهم من الثروات.

"اليمن في هذه الحالة مفصّلة كخارطة للصراعات، وأرضٍ منهوبة الثروات"، تبدو هذه هي الصورة التي أرادتها السعودية والإمارات.

بعد سنوات من الحرب والتدمير، أتت بمجلس القيادة الرئاسي، الذي مضت على تشيكله سنتان، دون أية نتائج حاسمة في الواقع.

الواضح أن المجلس الرئاسي أتى به تحالف السعودية والإمارات لكي يدير واقعا ثبّته لهم الرئيس عبد ربه هادي، بسياساته المريضة، بعد انتهاء فترة صلاحيته.

لكن هل يوجد يمني سيرضى بأن تتحول بلاده إلى كانتونات، تتحكم بها المليشيات الوكيلة عن الخارج؟
حتى في أحلك الظروف القاهرة والمعتمة، لا أحد.

الخلاصة: "وضع اليمن لن يستقر إلا بالحرب"، هذه هي الحقيقة المؤسفة؛ بشرط أن تكون حربا حقيقية، لا دخلاء فيها، ولا أجندات مريضة؛ حرب لاستعادة البلد ومؤسساته وسيادته.

أما مفردات السلام، التي يلوكها السياسيون ومسؤولو الأمم المتحدة، فهي مجرد كلمات مطاطة، وإحاطات خبيثة، ظاهرها الرحمة ومن قبلها العذاب المقيم لليمنيين.

مقالات

السفر عبْر الكُتب

يسألك أحدهم: ماذا استفدت من القراءة؟ السائل هنا محكوم بوعيه ل«الفائدة»، يراها مجدية عندما تمنحك وظيفة جيدة، وضعا ماديا، شيئا ما في قائمة دارجة لا علاقة لها بالكتب.

مقالات

حكاية الطفل مفتاح (2-2)

بعد عودة أمه زبيبة من النبع، وبعد أن أخبرتها نساء القرية بأن ابنها مفتاح ذهب إلى "المِحْدَادَة"، وقت المغرب، جُنّ جُنونها، وازدادت جنوناً بعد أن عرفت أنه ذهب من دون فانوس، ومن دون أن يحشو أذنيه بالعُطْب.

مقالات

القبيلة.. والسلطان

كان أجدادي القدماء يحرصون على أن تظل أسرارهم تكتنف ثلاثة أمور في حياتهم على نحوٍ حتميّ مطلق: ذَهَبهم.. ذِهابهم.. ومَذْهبهم. أما أنا فلا ذهب لي، ولا مذهب. وأما ذهابي فلا يأتي ولا يذهب، وإنْ كان، فلا يؤول إلى نفعٍ على الإطلاق.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.