مقالات

عقيدة المهدي.. قليل من الضحك كثير من الخرافة

23/03/2022, 10:18:02
بقلم : فهد سلطان
المصدر : خاص

تساعد نظريّة المعرفة "الأبستمولوجيا" -كما يعرّفها الجابري- في التحليل النفسي لطبيعة المعرفة، ومدى ارتباطها بمفاهيم، مثل الحقيقة والمعتقد والتبرير.

وباعتقادي، أهمية ما فعله الجابري في مشروعه العظيم "نقد العقل العربي" هو تحليل دراسة نشوء الأفكار والنظريات الدينية والاجتماعية في تراثنا الفكري والفلسفي منه بشكل خاص. 

فتح الجابري إذاً أمام الباحثين الباب واسعا لمعرفة كثير من المعتقدات الدّينية لدى المسلمين خاصة، لم يكن الجابري هو الأول لكنّه أوضح الفكرة بجلاء كبير، وساهم مساهمة مباشرة في التمييز بين ما هو مقدّس كدِين وما هو كتاريخ، محاولاً فك الاشتباك العنيف بين الدِّيني والسياسي، الذي كان له تأثير عكسي على نهوض العقل الإسلامي على مدى قرون. 

لقد ارتبطت الخرافة بالدِّين منذ فجر التاريخ، بل إن الخرافة والسحر مرتبطان بالإنسان ارتباطاً عضوياً مذ بدأ يعي ذاته كما يقول "ويل ديورانت" في قصة الحضارة. 

وبقدر ما حاولت الأديان تحرير الإنسان من قيود كثيرة، منها الخرافة والسحر والشعوذة، بقدر ما ينزع الإنسان إليها مرّة بعد أخرى، بحثاً عن إجابات قلقة لديه، أو هروباً من واقع يعيشه، أو الاثنين معا.

تاريخ الصراعات السياسية الطويل على السلطة في التاريخ الإسلامي ساهم بصورة مباشرة في خلق عشرات الفِرق والجماعات المتنوّعة والمختلفة، وكان لهذا الصراع ظروفه الطبيعية والموضوعية كما يقول الدكتور علي الوردي، وبالتالي كانت كل جماعة أو تيار يبحث له عن مسوّغ يبرر موقفه، ويقف إلى صفه في بحثه عن السلطة والثروة، وعندما يعجز في الحصول على شيء يدعم موقفه السياسي ويبرره، وخاصة من مادة القرآن الكريم (النص المقدس) عبر التأويل المتعسف والبعيد كحالة العرفان الصوفي والشيعي، والبرهان الأرسطي، الذي تسلّح به المعتزلة في مواجهة خصومهم، وجدت هذه الفِرق في الأحاديث - الروايات المحكية سماعاً عن النبي - مكاناً مناسباً، وبيئة تحصل منها على ما تريد!!

ولذلك، عقيدة مثل "المهدي المنتظر" ارتبط ظهورها أول ما بدأ بمسمى "آل البيت" من الطالِبيين، في الدول الأموية ثم العباسية، وذلك عندما استهدفتهم السلطات بالتنكيل والاستهداف المباشر، بسبب قيادتهم عدداً من الثورات التي كانت تهدد كيان الدولة، فكانت فكرة المهدوية - التي هي من أصول يهودية قديمة - وكانت هذه العقيدة أقرب إلى السلوى وتحشد مزيد من الصبر والتحمّل بين الأتباع، وهي -في الوقت نفسه- تعطي شيئاً من الأمل بالانتصار وإحلال العدل مكان الجور والظلم.

ولأن هذه العقيدة وجدت نجاحاً داخل الحقل الشيعي (شيعة آل البيت) في وجه العباسيين المغتصبين للسلطة -من وجهة نظرهم- فقد انتقلت هي الأخرى إلى داخل حقل السُّنة أيضاً وللسبب ذاته، عندما بدأت الفِرق تضرب بعضها البعض، وكل طائفة تستعين بالسلطان لتبرير موقفها وضرب خصومها. وعندما تعجز الجماعة الضعيفة عن الحصول على ما تريد، تعود لتبشّر أتباعها بقدوم المهدي، وتتوعد المنتصرة بيوم موعود، تصبح هي على رأس السلطة، وتقيم العدل.

كان ابن خلدون أول عالم مسلم ينتقد نظرية المهدي وزيفها، ولم يكتفِ بضرب كل الأسس الوهمية، التي قامت عليها، بل ذهب ليسفهها، ووصل بالنتيجة إلى أنها أطروحة خرافية بحتة لا تنسجم والعقل بأي حال من الأحوال, تتابع الأمر فيما بعد في نقدها وتناولها بتسليط الضوء عليها والوصول إلى التشكيك فيها. 

فذهب، كما في كتابه "المقدّمة"، ليناقش سند ومتن جميع الروايات، وقام ينقضها من أصولها بمنهج المحدِّثين أنفسهم. 

لقد كانت المقاومة دائماً من قِبل أهل السُّنة تحديداً لهذه الخرافة وذلك ليس خوفاً على هذه العقيدة الباطلة القائمة على كثير من الوهم لكن لأن نسْفها سيطال عقائد أخرى قامت عليها مذاهب وفِرق، ارتبطت بمصالح قديماً وحديثاً. 

يتبع..

مقالات

اغتصاب مدينة!

للمدينة ذاكرة لا تمحو ولا تُمحى؛ ذاكرة المكان والزمان والناس والأشياء والمشاعر والألسنة.

مقالات

الرؤية الرومانسية للمصير...!

"يبدو المجال واسعًا لدراسة الشعر الذي ارتبط بالمصير الإنساني، والتعرف على وجود رومانسيته باعتبار الموت أحياناً يكون ملاذاً آمناً أكثر من الحياة، وهو ما أثبتته الحروب والصراعات والأمراض اليوم، وكما قال المتنبي: كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكُنَّ أمانيا".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.