مقالات

علــي حـــيرو

13/12/2021, 09:08:48
المصدر : غرفة الأخبار

عُرفتْ ظاهرة الفُتوَّة في عديد من البلاد العربية منذ زمن قديم بعيد. 

وقد صوَّرتها الرواية والقصة والقصيدة والمقامة والسينما والإذاعة والتلفزة والدراسة الاجتماعية والجنائية وغيرها، بمساحة كبيرة وأشكال كثيرة وتلاوين مثيرة. 

ولم يكن عدد من المدن اليمنية (ومدينة عدن تحديداً) بمنأى عن التأثيرات المختلفة لهذه الظاهرة التي كانت لسردياتها وشخصياتها ووقائعها حضور واضح، بل بارز، في التاريخ - الشفاهي والمكتوب - لمدينة عدن بالذات.

وإذا ما رُحتَ تنبش في ذاكرة هذه الظاهرة في مدينة عدن، سيظهر لك بالضرورة اسم مُحدَّد بعينه، يكاد يُشكِّل صورة مُجسَّمة وفكرة حاسمة لظاهرة الفُتوَّة في عدن التي عرفت شكلين أساسيين، لها: الفتوة الروبنهودية (نسبةً إلى البطل الفولكلوري الانكليزي القروسطي روبن هود)، أي الفتوة التي يتَّسم أبطالها بالنُبل ونجدة المظلوم ونصرة الضعيف، والفتوة البلطجية التي كان رموزها حفنة من القتلة واللصوص والعرابيد وقاطعي الطريق والخارجين عن القوانين والشرائع والأخلاق والقِيَم.

هذا الاسم  هو بلا أدنى شك "علي حيرو"، واسمه الحقيقي علي صالح ورِح، وقد ارتبطت به تسمية "حيرو" من المفردة الانكليزية Hero، ومعناها: البطل، حيث اكتسب هذه التسمية - الصفة من المميزات التي كان يتحلى بها كأيِّ بطل شعبي روبنهودي: الشجاعة والوقوف إلى صف المضطهدين اجتماعياً ضد من يعصف بهم وينهبهم من الفُتوات البلاطجة والأشرار. 

وهذا ما أجمع عليه كل ساردي سيرة هذا الرجل. وهو من أبناء مدينة عدن ذوي الأصول الصومالية الذين كانوا - ولازالوا - يُشكّلون نسبة غير محدودة من سكان هذه المدينة، إلى جانب ذوي الأصول اليمنية والعربية والهندية وغيرها.

 وكان يُقيم في "صندقة" في حي الخُساف بمدينة كريتر، منذ زمن غير معلوم من القرن الماضي، غير أن نجمه في عالم الفتوات لمع خلال الخمسينات والستينات. 

وكان في بادئ الأمر لاعب كرة قدم محدود القدرات، أومتواضع المهارات في بعض أندية 'كريتر'، كالاتحاد المحمدي والحسيني، لكنه اشتهر بعدها باعتباره كبير مشجعي نادي الحسيني.

كانت الصورة البرَّاقة اجتماعياً لعلي حيرو ملتصقة به كما وجدتُها لدى كل المصادر التي روت عنه مشاهد الفتوة التي اشتهر بها، حين كانت عدن تعرف القتال بين الفتوات بواسطة سلاح وحيد هو العصا الغليظة التي تعددت أسماؤها بين الهراوة والباكورة والبامبو وغيرها. 

ولم يعرف قتال الفتوات حينها الأسلحة الحادة أو البيضاء إلاَّ في وقت لاحق منذ منتصف القرن الماضي. 

وقال لي أحد فتوات عدن في تلك الفترة (أ . س . بيضاني) بمرارة شديدة إن الفتوة فقدت معنى البطولة والرجولة يوم تركت العصا ولجأت إلى السكين والخنجر والساطور وغيرها من الأسلحة والأدوات الحادة.

كما كان بعض الفتوات يتقاتلون يومها بالأيدي من دون أي عُصِي حتى، بما يُعرف بالمُدارَجة والمقاتل يسمى مُدارِج. 

وكان هؤلاء أشهر وأمهر الفتوات في أحياء كريتر والشيخ عثمان، ويُعرفون بالعدد لمحدوديتهم. 

ويحكي بعض الرواة المخضرمين أن علي صالح حيرو لم يُهزَم قط من أيّ مُدارِج آخر سوى شخص واحد، فقط كان يقيم في كريتر أيضاً يدعى علي الضيئاني اليافعي.

اشتغل علي حيرو خلال حياته بمهن وأعمال شتى، جميعها كانت متواضعة وموقتة، غير أن آخرها كان سائقاً لدى إدارة مياه عدن، التي ظل يُزاولها حتى مات فجأة في العام 1965م.

وقد أشعلت حكايات علي حيرو حماسة المِخيال الشعبي الذي أضاف إليها وحوَّر وجمَّل وطوَّر. 

ولم تقتصر هذه الحماسة على أهل السرد - لاسيما الشفاهي منه - بل طالت أيضاً ناظِمي ما يسمى بالشعر 'الحلمنتيشي'، الذين راح أحدهم يتخيَّل وجود علاقة حُب بين علي حيرو وامرأة من نساء منطقته تدعى نور الهدى، فأجرى على لسانَي العاشقين مقاطع طريفة يتغزَّلان عبرها ببعضهما باللهجة العدنية القُحَّة.

 فيقول - مثالاً - على لسان نور الهدى:

"علي حيرو ... حبيبي ما معي غيرو

أشوفه تيس في الحافة.. وباقي الناس كُدَّافة

يزاوِط بي .. يشاوِع بي..

 يمرمِط بالهوى دربي.. 

ويتْقَمْبَر على قلبي

أني اْفدى نخرتو ولقفو واسنانو واظافيرو

علي حيرو إذا قال يوم باشوفِك

وباتفرَّج على كُفوفِك

شخَطْت لقفي بحاموره.. 

ربطت الشعر عمبوره

عشان تفرح عماصيرو ... 

علي حيرو".

 

ثم أجرى الشاعر على لسان العاشق حيرو:

"نور الهدى يا كُمْبُلي .. يا فُوفلي وتُمبُلي

امشي على قلبي دلا..

 أخاف عليك تتحنجلي 

تتذكري أول لقا؟ .. بالحافة جنب الصندقه

دقدقتي قلبي دقدقه .. 

بطبعك الحلو السلي 

لما أجيتي المخدره .. 

مُمكْيَجه ومُحمَّره

ورحتي تجلسي ورا .. 

تغطرفي وتطبّلي 

بساعتِه قلبي استرق .. 

جنَّن بُه حقِك الفَنَق

ودرعِك الزَرَق بَرَق .. والشمبلات البصلي

والمقرمة السكريمي .. 

عليها صورة ريمي

شكلِه زَرَب لي ديمي .. 

خلّى فؤادي يقتلي".

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.