مقالات

عن صراع الأفكار في اليمن

12/06/2024, 06:56:06

يتصارعون على السطوح، فيما تغرق مجتمعاتهم في مزيد من الشتات، وكأنّ كلّ الطرقات لا توصلهم سوى إلى الحفرة نفسها. ذلك أنّ كل الجهات والنوافذ تبدو مسدودة، وحدها الحِيرة والشعور بمزيدٍ من المتاهة، تعلو قسمات الناس وتتجلى في نبرات حديثهم، وتبرُّهم من الجو العام.

أتحدث عن الفضاء اليمني، عن البشر العاديين، أولئك الغارقون في همومهم يوحدهم إحساس بالفزع، ولا يتفقون على شيء، مثل إيمانهم بأنّ نُخب البلاد خذلتهم، وأن كل الجماعات، كل العقول المُبشِّرة بالغد والحاملة للفكرة الثقافية، لا تمنحهم أي قدر من الوضوح.
ذلك أنّ كلّ جهة تخوض مرافعة لإثبات جدوى منطقها مقابل بطلان خصومها، فيما كلٌ من الجهة الأولى والواقفين على الضفة المقابلة؛ الداعين إلى تحكيم شرع الله والمُبشرين بلغة التقدم وما يزعمون أنّه منطق الحداثة، جميعهم يتخبَّطون على حواف المشكلة.
ولا يبدو أنّ أي طرف يملك تصورًا لما هو أولوية بالنسبة للناس، وما هو متصل بواقعهم، وما يمكن أن يكون مفتاحًا لغد أكثر ترتيبًا وجدوى للجماهير.

سيظل صراع الأفكار بين البشر قانونًا أبديًا، لن يتبدل ما دامت الحياة باقية على سطح هذا الكوكب. فالتعارض الأزلي وتصادم القناعات ليس بين الإنسان وأخيه الإنسان فحسب؛ بل وفي الفرد الواحد ذاته. لا يمكن لبشر أن يتوصل إلى رؤية نهائية عن حقيقة هذا الوجود الغامض.

لكن ما هو مُحبط في المجتمع اليمني هو أن صراعات الأفكار ليست تعبيرًا عن حراك عقلي متناغم مع طبيعة الواقع اليمني، ليس نشاطًا موازيًا للمصير العام، ويصب في محاولات تطوير الحياة.
إن ما يحدث من سجالات مكررة في العوالم الافتراضية اليمنية يكاد يكون تعبيرًا عن حالة من الضياع حد فقدان أي إمساك فعّال بواقع الحياة كما تجري في اللحظة الزمنية الراهنة.

يتجادل اليمنيون حول أسئلة كبرى، ثم لا أحد يتوقف لحظة ليتأمل العلاقة المباشرة بين ما يتناقشون حوله ومدى اتصاله القوي مع واقعهم المبعثر.
يصيح أحدهم: شرع الله هو الفيصل الحاسم للخروج من مأساتنا اليمنية. فيرد الآخر: إن المنطق الديني هو العلة الأولى وراء بقائنا في ذيل الأمم.

يكاد يكون ما يحدث من جدل ثقافي في سماء الأمة اليمنية أمرا صادما، وكأن الجميع فقد أي قدرة على رؤية واضحة لما نحن عليه، وما نحتاجه بشكل مُلحّ؛ ما هو أولوية قصوى وله إسهام مباشر في كشف حقيقة واقعنا وترتيب الوعي به؛ وما يمكن اعتباره نقاشات فكرية مفيدة؛ لكنها تقع في درجة متأخِّرة في سُلم احتياجاتنا.

لو أن الجُهد والطاقات، التي تستهلكها النقاشات العمومية في البلاد، تتصف بشيء من التهديف، لو أن العقل الكلي لليمن له سيطرة جيِّدة على مسارات الجدل، وقد نجح في ترسيخ نقاط تأسيسية في الفضاء الثقافي العام؛ أعني شيئا من التحكم العفوي الحر بكل فكرة حيوية مهمة للناس، لكانت هذه الصراعات قد أثمرت انقلابًا عمليا، ونجحت في استعادة السيطرة على مساحات كبيرة من حياتنا الهاربة.

لا أظن أن السجالات المفتوحة حول كل شيء في بلادنا يوجد ما يوازيها في الفضاءات الثقافية لبقية البلدان.

صحيح أن الجدل يظل مفتوحًا في كل شعوب الأرض حول كل شيء؛ نقاشات حول الخرافات والأساطير وحول نظريات أينيشتاين، جدل حول الكشوفات العلمية، وحول نصوص الكُتب المقدّسة، حديث عن الموضات الحديثة والفلكلور الموروث، كل هذه أمور طبيعية، لكنك بالمقابل تجدهم قد حسموا كل ما يتصل بقواعد حياتهم، ونجحوا من تثبيت أُسس صلبة للتحكّم بمجريات واقعهم.

أما اليمني، فتراه مهموما بمدى صلاحية هذه النظرية من تلك، يجادل بحماسة ليثبت جدوى ذلك المنهج العقلي، ويدين بشكل قاطع كل رؤية مجاورة. لكنه ينسى ما هو أساسي، ولا يكترث بمدى جاهزية واقعه لكل هذا الذي يجادل حوله المثقف؛ هل حالة الوعي العام مهيأة لأي نوع من الإصلاح، أم أننا نقتقر لأي ترتيب أولي يمكن البناء عليه؟

إننا نحيا مبعثرين، لا أحد يدرك أين نقف، وماذا علينا أن نفعل، وبأي اتجاه يجب علينا التحرُّك. ولا أحد من حاملي المعنى يقول للناس شيئًا حول كل ما هو بديهي، بل إن المثقف اليمني لا يكاد يقول لمجتمعه أي معنى يُرتّب له حياته. وتلك أكبر خيانة ارتكبتها المجموعة الثقافية بحق أمّتها على امتداد تاريخ الشعوب.

مقالات

أبو الروتي ( 14 )

كان المعهد العلمي الإسلامي يتبع الشيخ محمد سالم البيحاني -خطيب وإمام مسجد العسقلاني في كريتر- وكان مدير المعهد هو الأردني ناظم البيطار، الرجل الذي كان مجرد ظهوره يثير فينا الرعب.

مقالات

ما العمل؟

عندما قرأ مقالي «ماذا ننتظر كيمنيين؟»، عَقَّبَ الأستاذ المفكر الإسلامي زيد بن علي الوزير بسؤال: «ما الحل؟»، و«ما المخرج؟»؛ وهو «سؤال العارف». وقد وردَ في الأثر: "ما المسئول بِأعلمَ مِنْ السائل".

مقالات

"أيوب طارش".. اسم من ذهب

ما أكثر ما تعرَّض أيوب طارش لعداوات ساذجة من بعض المحسوبين -بهتانا- على رجال الدين، وخطباء المنابر المنفلتة، ليس آخرهم عبد الله العديني، الذي أفسد دينه ودنياه وآخرته بإثارة قضايا هامشية لا تهم أحدا سواه

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.