مقالات

نحن والآخرون

14/09/2020, 13:44:04

كلما طاف المرء، جوَّالاً، متأمِّلاً في بلاد الله وخلق الله، تمزَّق حسرةً وألماً على شعبنا هذا وهذا البلد.


وقد أزداد يقيني من هذه الجولات وهذه التأملات بأن تخلُّفنا ليس فينا البتة، فنحن من أكثر شعوب الأرض قدرةً على النجاح والإبداع والفلاح في شتى أمور الحياة وميادينها، بل نحن من أكثر الأمم قدرةً على استلهام مُقدَّرات الطبيعة ومبتكرات التقنية في مختلف مجالات العلم والعمل والتنمية.


ولن أُعرِّج في مضمار هذا الحديث على تاريخنا المجيد ومحتدنا التليد ومفاخرنا الماضوية في مختلف الميادين، إنما سأشير إلى حقائق تؤكدها تلك الحالات العديدة لأسماء يمانية لمعت لمعاناً ساطعاً في فضاءات العلم والمعرفة والاختراع والآداب والفنون والابداع لمجرد مغادرتها هذا البلد واستقرارها في تلكم البلدان التي لمعوا في مداراتها؛ لأنها بلدان تحكمها مؤسسات وأنظمة وقوانين وتقاليد تعترف بالموهبة وتُقدِّر العبقرية وتحتضن الإبداع وتُنميِّه ولا تحبط المبدعين أو تحطّ من شأن الموهوبين أو تحتقر الأذكياء أو تُنكِّل بالعباقرة.


كما أن تلك الدول لا تعتمد العشوائية واللحظية في تخطيط أمورها وتدبير شؤونها، إنما تعتمد رؤى استراتيجية واضحة المعالم، عن ثقافة وعلم ورؤية ودراسة ودراية ثاقبة. وأذكر أن زملاءنا في مرحلة الدراسة ممن جاؤوا من بلاد خارج ديار العروبة والإسلام والعتبة جزاز كانوا يدرون إلى أين سيتوجهون بالضبط بعد إنهاء فترة دراستهم، وفي أيّ المجالات سيعملون، وفي أيّ المدن سيُنفذّون مشروعاتهم المستقبلية.


وزرتُ وزار عديدون غيري بلدانا شتى في مختلف جهات الكون وأطراف المعمورة. ولكم كانت دهشتي عظيمة أن رأيت الإنسان هنالك "أثمن رأسمال" حقاً، بالفعل وليس بالكلام فقط، في الواقع المادي وليس في قرطاس النظرية أو قفص الخيال! كثلّياته كلها مُصانة وفرعياته جميعها مُقدّرة.. دمه وماله وعرضه.. أمنه ورأيه وفكره.. وكل منظومات التشريع والتقنين وجدت من أجل حمايته وسعادته، لا من أجل ابتزازه وإهانته.


هكذا هم يتقدمون ويرتقون.. وعلى عكس مآلاتهم تماماً، نؤول نحن إلى أدنى الدرك الأسفل من التدهور والتقهقر والانحطاط.


لقد أابتُلينا بحُكّام لا حكمة له.. قوادين أكثر مما هم قادة.. سماسرة أكثر مما هم ساسة.. وبحفنة من اللصوص وقُطّاع الطرق ومُهرّبي الخمور والسلاح والمخدرات والخونة والقتلة والجهلة ممن لم يحصلوا يوماً على مثقال تربية ولا مقدار تعليم ناهيك عن قطرة ثقافة.

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.