عربي ودولي

الاحتلال يتوغل في رفح.. مقتل وإصابة ما لا يقل عن 10 جنود

22/05/2024, 09:26:33

أعلنت كتائب القسام صباح اليوم مقتل وإصابة ما لا يقل عن 10 جنود إسرائيليين في استهدافها قوات متوغلة شمال بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقالت القسام، في بيان عبر تلغرام: "في عملية مركبة، تمكن مجاهدو القسام من إيقاع قوة صهيونية راجلة قوامها 10 جنود في كمين ليلي، بعد استهدافها بعبوة رعدية وإلقاء القنابل اليدوية".

وتابعت: "وفور حضور قوة الإنقاذ، قام مجاهدونا بتفجير عبوة "شواظ" فيها، وأوقعوا أفراد القوتين بين قتيل وجريح قرب مدرسة الزراعة شمال بيت حانون شمال القطاع".

كما استهدف عناصر القسام "جرافتين عسكريتين من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" وعبوة "شواظ" في حي البرازيل على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب شرقي مدينة رفح".

وفي الحي نفسه، دمرت "القسام" دبابة من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105"، فيما استهدفت ناقلة جند بقذيفة "تاندوم" في محيط بوابة صلاح الدين جنوب شرقي مدينة رفح، وفق الكتائب.

يأتي ذلك فيما وسع جيش الاحتلال فجر اليوم توغله بمدينة رفح جنوب قطاع غزة بالتقدم غربا مسافة 1.5 كيلو متر على طول "محور فيلادلفيا" المحاذي للحدود المصرية، تحت غطاء ناري كثيف.

وأفادت مصادر إعلامية أن الجيش الإسرائيلي وسع نطاق توغله في "محور فيلادلفيا" ليصل غربًا إلى حدود مخيم يبنا ومنطقة العبد جبر جنوب وسط رفح تحت قصف مدفعي وإطلاق نار مكثف.

وبهذا التقدم تكون القوات الإسرائيلية قد وصلت إلى نصف محور فيلادلفيا.

وجاء تقدم الآليات الإسرائيلية في الأحياء المحاذية للحدود المصرية على "محور فيلادلفيا"، دون أن تتقدم في مناطق شمال المدينة.

وكانت القوات الإسرائيلية تتمركز في المناطق الشرقية والوسطى لرفح وصولا إلى أحياء التنور والسلام والجنينة والأطراف الجنوبية لحي البرازيل ومنطقة شارع جورج.

ويواصل جيش الاحتلال عمليته العسكرية في رفح منذ 6 مايو الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات ذلك، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم إليها بزعم أنها "آمنة".

ويأتي ذلك ضمن الحرب الإسرائيلية على غزة، المتواصلة للشهر الثامن على التوالي، والتي خلفت أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

عربي ودولي

بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف معلومات عن نشر الإمارات سراً قوات في السودان

كرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد، وفقاً لوثائق مسربة، وذلك رغم نفي الدولة الخليجية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.