عربي ودولي

المجلس العربي يندد بجرائم قوات البرهان في السودان

04/07/2022, 19:08:10

ندد المجلس العربي بالمجازر والانتهاكات التي ارتكبتها قوات عبد الفتاح البرهان والمليشيات المتحالفة معه ضد المدنيين العزل في السودان.

وأشاد المجلس، في بيان له، بعزيمة وإصرار الشعب السوداني على مقاومة الانقلاب العسكري، والمطالبة بكل الوسائل المدنية المشروعة بالعودة إلى الحكم المدني، وإلى النظام الديموقراطي.

كما حمّل نظام الانقلاب المسؤولية كاملة عن الأزمة الشاملة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي غرقت فيها البلاد منذ أشهر.

وعبّر المجلس، الذي يترأسه الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، عن دعمه لموقف القوى السياسية الوطنية الرافض للمشاركة في حوار صوري لا يكفل العودة إلى المسار الديمقراطي، مشيرا إلى أن الحوار لا يهدف إلا لتخفيف الضغط على العسكر، وتأبيد هيمنتهم على الحكم، وعلى مقدرات البلاد.  

ودعا المجلس العربي أنصار الحرية والعدالة في العالم إلى نصرة نضالات الشعب السوداني السلمية.

ومنذ 25 أكتوبر 2021، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي، وترفض إجراءات الانقلاب بقيادة عبد الفتاح البرهان.

وفي الثلاثين من يونيو الماضي، وعقب مقتل 9 أشخاص أثناء مليونية ذلك اليوم، قرر عدد من لجان المقاومة إقامة اعتصامات مفتوحة حتى سقوط حكم العسكر.

وفي إطار التصعيد المستمر ذاته، دعت نقابة أطباء السودان الشرعية الأطباء إلى الإضراب عن العمل مدة 72 ساعة  اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

عربي ودولي

النواب الأميركي يقر مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.